علاج جيني متطور يفتح باب الأمل لمرضى «باركنسون»

ابتكار استراتيجية علاج جيني جديدة تقلل أعراض مرض باركنسون

بسام عباس
مرض باركنسون

طور باحثون صينيون استراتيجية علاج جيني للدوائر المتضررة من مرض باركنسون، ما يقلل بفعالية من الأعراض الحركية الأساسية في القوارض والرئيسيات غير البشرية.

واستكشف فريق الأكاديمية الصينية للعلوم إمكانية استهداف الخلايا العصبية بشكل انتقائي، وهي خلايا تعزز الحركة، من خلال إدخال عناصر لتنظيم النشاط العصبي.

أكثر من 6 ملايين مريض

أوضح موقع Study Finds أن مرض باركنسون، وهو حالة تنكس عصبي شائعة تؤثر في الغالب على كبار السن، يتميز بفقدان الخلايا العصبية الدوبامينية في الدماغ المتوسط، ويصيب أكثر من 6 ملايين فرد في جميع أنحاء العالم.

وأضاف، في تقرير نشره أمس السبت 2 ديسمبر 2023، أن الأعراض الحركية للمرض تنجم عن اختلال التوازن في نوعين من الخلايا العصبية الشوكية المتوسطة، الخلايا العصبية التي تعبر عن مستقبلات الدوبامين (D1-MSNs)، و(D2-MSNs).

أكثر دقة واستقرار

ذكر الموقع أن خلايا (D1-MSNs)، التي تشكل المسار المباشر، تعمل على تعزيز الحركة، فيما تعمل خلايا (D2-MSNs)، المسار غير المباشر، على تثبيط الحركة، وفي مرض باركنسون، يخفض استنفاد الدوبامين النشاط في المسار المباشر ويزيد النشاط في المسار غير المباشر، ما يسبب أعراضًا حركية مثل بطء الحركة والتصلب والرعشة.

وأفاد بأن العلاج الأساسي لمرض باركنسون، “ليفودوبا” (L-Dopa)، يساعد على استعادة وظيفة الدوبامين، ولكنه يرتبط بمضاعفات حركية طويلة المدى، ولذلك سعى الباحثون إلى اتباع نهج أكثر دقة واستقرارا.

Medicine, pills on top of brain MRI scans

دواء فوق صورة للدماغ بالرنين المغناطيسي

تحفيز المسار المباشر

أوضح الموقع أن فريق الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) استكشف إمكانية استهداف الخلايا العصبية D1-MSN انتقائيًّا، وذلك باستخدام فيروس غدي رجعي عالي الكفاءة (AAV) يسمى AAV8R12 لتسمية D1-MSNs ومروج جديد، G88P2/3/7، مع نشاط D1-MSN قوي.

وأشار إلى أن استراتيجية العلاج الجيني هذه تضمنت إدخال مؤثر كيميائي يسمى rM3Ds، والذي يتوافق مع الإدارة الجهازية لدواء التنشيط، لتنشيط D1-MSNs على وجه التحديد وتحفيز المسار المباشر.

بداية أسرع وتأثير أطول

قال الموقع إن هذا العلاج الجيني أظهر بداية أسرع ومدة تأثير أطول مقارنة بـ (L-Dopa)، إذ استمر تخفيف الأعراض لأكثر من 24 ساعة بعد تناول دواء واحد، مقارنة بفترة الـ6 ساعات النموذجية لـ (L-Dopa)، مع غياب مضاعفات الحركية التي تظهر مع (L-Dopa)، حتى على مدى فترة ممتدة تجاوزت 8 أشهر.

وأضاف الموقع أن العلاج الجيني، بالإضافة إلى قدرته على علاج مرض باركنسون، فإنه يفتح الأبواب أمام تطوير استراتيجيات علاجية مستهدفة لاضطرابات الدماغ الأخرى.

ربما يعجبك أيضا