علماء باكستانيون: اصطفاف قطر وإيران ضد “الحرمين” يستوجب وقفة حازمة

كارم عبدالغفار

رؤية

إسلام أباد – استنكر جميع قادة الجمعيات والمؤسسات الإسلامية في جمهورية باكستان، الدعوة القطرية بشأن الحرمين الشريفين ومحاولة قطر تسييس شعائر الحج.

وذكرت صحيفة “الرياض” السعودية، اليوم الثلاثاء، أن كبرى الجمعيات الإسلامية في باكستان رفضت بشدة تسييس قطر لفريضة الحج ووقوفها في صف إيران لإكمال أجندة “الخميني”.

وقال رؤساء الجمعيات الإسلامية في باكستان إن اصطفاف الدوحة وطهران ضد مقدسات المسلمين يستوجب وقفة حازمة، مؤكدين على ضرورة اتخاذ رد فعل حاسم تجاه تسييس قطر لفريضة الحج.

ورحب رئيس جمعية مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود الأشرفى، مواقف مؤتمر المنامة الأخير الذى ضم وزراء خارجية الدول الأربعة المكافحة للإرهاب المدعوم من قطر، قائلاً إن موقف قطر تجاه الحرمين الشريفين عدواني يستحق الرد لأنه موقف مكرر لموقف الخميني تجاه الحرمين الشريفين.

ودعا رجل الدين الباكستاني، تبنى موقف موحد تجاه قطر وإيران معاً بعدما وحدت هاتين الدولتين المعاديتين لأمن العالم الإسلامي موقفهما تجاه الحرمين الشريفين، إضافة إلى دعوتهما للإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الإسلامية لإثارة الفتن والقلاقل لتفريق الأمة الإسلامية، ودعا قطر أيضا للعودة إلى الصف العربي بدلاً من الارتماء بين أحضان إيران وتكرار سياسة الخميني التي باءت بالفشل منذ زمن طويل.

وطالب رئيس جمعية علماء أهل الحديث الباكستانية الشيخ غلام الله خان حكومة قطر إبعاد كافة العوائق التى وضعتها داخليا في طريق حجاجها المتجهين إلى الحرمين الشريفين كخطوة سياسية تهدف إلى تسييس فريضة الحج على الطريقة الإيرانية.

وأضاف غلام خان، أنه ينبغي على قادة قطر بألا يخلطوا بين الفرائض وأفكار ملالي إيران، متسائلاً بأنه ما الذي يمنع حجاج قطر من أداء فريضة الحج لهذا العام.

كما علق رئيس جمعية وفاق مساجد باكستان الشيخ إشفاق بتافى، على موقف قطر قائلاً إنه موقف لا يتجزأ من الموقف الإيرانى الذى نسمع عنه منذ سنوات، واليوم نسمع دعوات المرشد الإيراني على خامنئي التي يدعو فيها إلى تسييس الحج ونرى أيضا الموقف القطري الموازي له والذي يدعو أيضاً إلى تسييس الحج، وهما موقفان متطابقان ينطقان عن موقف الخميني.
 
وأضاف بتافي “إننا ندعو قطر إلى ترك الهمجية والعودة إلى الصف العربي، خصوصاً أن انتقال قطر إلى الصف الإيرانى ودعمها للإرهاب يشكل خطراً على قطر نفسها، فإيران تبحث عن موطئ قدم لها فى شبه الجزيرة العربية لإثارة القلاقل فى مجتمعها للوصول إلى هدف خبيث وهو العبث بأمن الحرمين الشريفين وإعادة الدنس إلى الأرض الطاهرة”.
 
من جهته أوضح رئيس جمعية اتحاد علماء باكستان العالمي الشيخ طاهر الحسن في تعليقه على الموقف القطري تجاه تسييس فريضة الحج قائلاً، نسمع منذ سنوات عن محاولات إيران لتسييس فريضة الحج، ونرى اليوم من يؤيدها في قطر، إذاً ما هو الفرق بين سياسة الخميني وبين سياسة قطر، قائلاً إن سياسة قطر طائفية وتهدف إلى إثارة القلاقل بين المجتمعات الإسلامية، وعلى قطر أن تبعد كافة العوائق من طريق حجاجها المتجهين إلى الحرمين الشريفين.
 
من جانبه أكد رئيس “جمعية اتحاد علماء الإسلام” الباكستانية المفتي الشيخ محمد ضياء موقف الجمعية قائلاً، بأننا نرفض مصطلح تسييس فريضة الحج جملة وتفصيلاً، لأنه مصطلح ابتكره نظام الملالي في إيران، قائلاً إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تقدم كافة التسهيلات لزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف، ولم نسمع يوماً بأنها قامت بمنع أي من مسلمي العالم عن أداء فريضة الحج أو مناسك العمرة، وما تقوله قطر هو افتراء صارخ، وانتهاك واضح لحقوق الشعب القطري.

ربما يعجبك أيضا