ناسا تكتشف كواكب جديدة خارج النظام الشمسي.. كم عددها؟

أماني ربيع

وتختلف طبيعة هذه الكواكب بين الصخرية كالأرض، والعملاقة الغازية ذات الحجم الضخم مثل المشتري، وهناك كواكب تدور حول نجمين في ذات الوقت، بالإضافة إلى الكواكب التي تدور حول بقايا نجوم ميتة.


أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عدد الكواكب التي اكتشفتها خارج النظام الشمسي حتى الآن.

وأشارت ناسا، إلى إضافتها 65 كوكبًا “مؤكدًا” لإجمالي الكواكب المكتشفة خارج النظام الشمسي، والتي وصل عددها نحو 5005 كواكب، وفقًا لموقع ساينس ألرت.

عالم جديد

ليست الكواكب المؤكدة إلا جزء صغير من مليارات الكواكب التي يُحتمل أن تكون موجودة في مجرة درب التبانة، وتختلف طبيعة الكواكب بين الصخرية كالأرض، والعملاقة الغازية ذات الحجم الضخم مثل المشتري، وتوجد كواكب تدور حول نجمين في ذات الوقت، بالإضافة إلى الكواكب التي تدور حول بقايا نجوم ميتة.

وقالت العالمة في معهد “ناسا” لعلوم الكواكب الخارجية، جيسي كريستيانسن، إن الاكتشاف ليس مجرد رقم، وأن كل واحد من هذه الكواكب يمثل عالمًا جديدًا وكوكبًا جديدًا تمامًا.

حقبة افتتاح تتجاوز مجرد إضافة كواكب جديدة

أشار أستاذ الكواكب في جامعة بنسلفانيا والمشارك في مشروع “ناسا”، ألكسندر ولشزان، إن هذا يفتتح حقبة اكتشاف ستتجاوز مجرد إضافة كواكب جديدة إلى القائمة، مع مواصلة القمر الصناعي العابر “TESS” الذي أطلق عام 2018، اكتشافات المزيد من الكواكب الخارجية الجديدة.

وأضاف ولشزان: “يتوقع أن تلتقط تلسكوبات الجيل التالي القوية وأدواتها شديدة الحساسية والتي منها تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي أطلق مؤخرًا، الضوء من أجواء الكواكب الخارجية، وقراءة الغازات بها لتحديد العلامات الدالة على الظروف الملائمة لوجود حياة”.

ربما يعجبك أيضا

2