على خلفية ضرب إسرائيل.. إيران تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا

إيران: الهجوم على إسرائيل حق أصيل في الدفاع عن النفس

أمير خالد
العاصمة طهران - العلم الإيراني

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إنها استدعت سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الأحد 14 إبريل 2024، بعد تنديد بلادهم بالهجوم على إسرائيل.

وأفادت وكالة “تسنيم” الدولية للأنباء “بأنه عقب المواقف غير المسؤولة لبعض المسؤولين البريطانيين والفرنسيين والألمان بشأن الرد المضاد للجمهورية الإسلامية الإيرانية على سلسلة أعمال الكيان الصهيوني ضد رعايا ومصالح إيران، والتي كان آخرها العدوان الجبان على سفارة إيران في دمشق، استدعى المدير العام لشؤون غرب أوروبا في الخارجية الإيرانية، سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا في طهران، إلى وزارة الخارجية بشكل منفصل”.

وأضافت: أشار المدير العام لشؤون غرب أوروبا إلى سلسلة الأعمال المناهضة للإنسانية والمخالفة للقوانين والمعايير الدولية من قبل الكيان الصهيوني، والتي أدت إلى العدوان الجبان على سفارة إيران في دمشق واستشهاد مجموعة من المستشارين العسكريين الإيرانيين والمدنيين السوريين.

وتابعت: قال المدير العام لشؤون غرب أوروبا إن العملية التي نفذتها القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الليلة الماضية ضد القواعد العسكرية للكيان الصهيوني، تأتي في إطار ممارسة الحق الأصيل في الدفاع عن المشروع المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وردا على سلسلة جرائم الكيان الصهيوني، وخاصة الهجوم الأخير على سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وواصلت: إيران تؤكد التزامها بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة وكذلك القانون الدولي، وتشدد على عزمها على استخدام القوة من أجل الدفاع بحزم عن سيادتها ووحدة أراضيها ومصالحها الوطنية ضد أي أعمال غير قانونية.

وأكملت: أدان النهج المزدوج للدول الأوروبية الثلاث فيما يتعلق بالهجوم الجوي الذي شنه الكيان الإسرائيلي على الأماكن الدبلوماسية الإيرانية، وفي الوقت نفسه إدانة ممارسة الحق الأصيل للجمهورية الإسلامية الإيرانية في الدفاع المشروع ضد المعتدي وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

واختتمت: من جهتهم أكد سفراء الدول الأوروبية الثلاث أنهم سينقلون الأمر إلى عواصمهم في أقرب وقت ممكن.

ربما يعجبك أيضا