على طريق التحول العالمي للطاقة النظيفة.. ماذا استفادت مصر من إيجبس 2022؟

أحمد السيد

مؤتمر ومعرض مصر الدولي لصناعة البترول والغاز الطبيعي إيجبس 2022 من أهم المعارض السنوية التي تهتم بها مصر لتطوير قطاع الطاقة النظيفة وإعلان فرص استثمار جديدة


وقعت مصر عددا من الاتفاقيات الهامة ومذكرات التفاهم خلال معرض ايجبس 2022، على رأسها إعلان كشف بترولي جديد لصالح دراجون أويل الإماراتية، واتفاقية جديدة مع شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم، بحسب البيانات الرسمية عن وزارة البترول خلال أيام المعرض من 14-16 فبراير الجاري، وحصلت شبكة رؤية الإخبارية على نسخ منها.

الوقود الانتقالي

IMG 20220219 WA0015
وقال وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، المهندس طارق الملا، في بيان رسمي صدر في اليوم الثالث للمعرض، إن بلاده طرحت رؤية واضحة خلال ايجبس 2022، للاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود انتقالي لتستفيد منها القارة الأفريقية والدول المثيلة
عرض الوزير على الحضور من الشركات العالمية خلال اليوم الثالث، دور مصر الإقليمي في الغاز والبترول وإمكانياتها التي يمكن استغلالها بالشكل الأمثل لتحقيق المزيد من النجاحات وتحويل مصر لمركز إقليمى محوري لتجارة وتداول الغاز والبترول.

تحسين مناخ الاستثمار

IMG 20220219 WA0016
الوزير المصري أوضح أن هناك توسعات مصر لمناخ الاستثمار في مجال شركات الزيوت والمنتجات النهائية باعتبار مصر بوابة إفريقيا للاستثمار.
في المعرض، وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة أرامكو للتجارة، اتفاقية فى مجالات توريد إمدادات الزيت الخام والمنتجات البترولية، بحسب البيانات الرسمية عن المعرض.

اتفاقية مع أرامكو

كما تم التوقيع على اتفاقيات مشتركة بين قطاع البترول المصري ومجموعة أرامكو السعودية، ضمن المراحل التنفيذية لإنشاء مجمع البتروكيماويات بمنطقة محور قناة السويس التابع لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات، لتأمين احتياجات الشركة من الخام العربي الخفيف جدا الذي يتميز بالجودة والملائمة لتصميم مجمع البتروكيماويات المصري.

أكبر كشف بترول إماراتي بخليج السويس

النفط 4

وخلال المعرض أعلنت شركة دراجون أويل المملوكة بالكامل لحكومة دبي، عن اكتشاف بترولي جديد لها في خليج السويس في مصر، ومخزون النفط المتوقع الأولي المقدر للكشف الجديد نحو 100 مليون برميل داخل منطقة شمال شرق رمضان ويعد أحد أكبر الاكتشافات النفطية في خليج السويس في 20 عاماً.
وخلال المعرض، وقعت الحكومة المصرية، عقود تمويل لتقليص فاتورة استيراد المنتجات البترولية التي يتم حالياً استيرادها من الخارج إلى ما يزيد عن مليار ونصف المليار دولار سنوياً، بحسب البيانات الرسمية التي وصلت شبكة رؤية الإخبارية نسخة منها.
هذا التمويل سيكون لمشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط بقيمة حوالي 1.5 مليار دولار من 6 بنوك ومؤسسات تمويل دولية.

المشروعات الخاصة بإزالة الكربون

IMG 20220219 WA0013

توقيع مذكرة تفاهم بين إيجاس الحكومية-الشركة القابضة للغازات الطبيعية، و شل و شلمبرجير لدراسة إمكانية تطوير الأعمال في مجال إزالة الكربون عبر استخدام الهيدروجين و الطاقة منخفضة الكربون.
كذلك وقعت إيجاس مذكرة تفاهم مع شل للتعاون في تحديد الخيارات المتاحة لإزالة الكربون من صناعة الغاز المصرية من خلال تحديد المشروعات التي يمكن خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وقعت إيجاس مذكرة تفاهم مع شركة DNV لتقديم المشورة الفنية للشركة الحكومية، في مجال تحول الطاقة وإزالة الكربون، من حيث النقل و التخزين و استخدام مشتقات الهيدروجين منخفض الكربون (مثل الأمونيا)، والحد من انبعاثات غاز الميثان و توليد الطاقة المتجددة.
الشركة القابضة للغازات الطبيعية، وقعت أيضا مذكرة تفاهم مع شركة Worley لدراسة أوجه التعاون و الخدمات الممكن أن تقوم بها Worely، لإعداد خارطة الطريق لإزالة الكربون في قطاع البترول المصري، ودراسة مبدئية لأهم مصادر الانبعاثات في قطاع البترول و مقترحات لأوجه تخفيض تلك الانبعاثات.

ربما يعجبك أيضا