على هامش الانتخابات.. قتيل و12 جريحًا في حوادث جنوب شرقي تركيا

الأتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات البلدية

أمير خالد
الانتخابات البلدية التركية

قتل شخص وأصيب 12 آخرين، في حوادث متفرقة جنوب شرقي تركيا، على هامش الانتخابات البلدية، التي تجرى، اليوم الأحد 31 مارس 2024.

وأدلى الأتراك بأصواتهم في الانتخابات البلدية التي تركز على مساعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاستعادة السيطرة على إسطنبول من منافسه الرئيسي أكرم إمام أوغلو الذي يهدف إلى تعزيز المعارضة من جديد كقوة سياسية بعد الهزائم المريرة في الانتخابات العام الماضي.

سيطرة أردوغان

فتحت مراكز التصويت أبوابها الساعة السابعة صباحا في شرق تركيا، وفي الساعة الثامنة في أماكن أخرى مع وجود 61 مليون ناخب لهم حق التصويت. وينتهي التصويت في الخامسة مساء مع توقع ظهور النتائج الأولية بحلول العاشرة مساء.

ويمكن لانتخابات اليوم أن تعزز الآن سيطرة أردوغان على تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، أو تشير إلى تغيير في المشهد السياسي المنقسم في البلد ذات الاقتصاد الناشئ المهم. ويُنظر إلى فوز إمام أوغلو على أنه يغذي التوقعات بأن يصبح زعيما وطنيا في المستقبل.

تقارب السباق

تشير استطلاعات الرأي إلى تقارب السباق الانتخابي في إسطنبول، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة والتي تقود الاقتصاد التركي، حيث يواجه إمام أوغلو تحديًا من مرشح حزب العدالة والتنمية والوزير السابق مراد قوروم.

ومن المرجح أن تساهم عوامل في نتائج الانتخابات منها المشاكل الاقتصادية الناجمة عن التضخم المستفحل الذي يقترب من 70%، فضلا عن تقييم الناخبين الأكراد والإسلاميين لأداء الحكومة وآمالهم في التغيير السياسي.

ربما يعجبك أيضا