عمال مونديال قطر يواجهون ظروفًا مأساوية

محمود طلعت

رؤية

لندن – كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن العاملين في ملاعب مونديال قطر 2022، يحصلون على أجر زهيد، وسط بيئة مأساوية، ويتواجدون في مخيمات سكنية غير صحية ووسط مكب للنفايات، بالإضافة إلى عدم منح الأجور الشهرية للعديد منهم بجانب معاناتهم من الجوع.

وقالت الصحيفة في تحقيق نشرته، أن بعض العمال القادمين من غانا كشفوا أنهم تعرضوا للخداع من قبل إعلانات لوظائف البناء تم بثها عبر الراديو، وقال أحد العمال: ذكر لي الوكيل أن قطر أغنى دول العالم، ويمكنك معرفة ذلك من “غوغل”، وقال لي إنني سأحصل على راتب كبير، ولكن عندما جئت إلى هنا، وجدت أنه عكس ذلك تمام.

ويضم أحد المخيمات السكنية 4500 رجل، وهو مبني في مكب للنفايات ومنطقة غير صحية، وقال عمال من غانا لـ “الجادريان” إنهم يتواجدون في مخيمات أخرى قذرة، وليس لديهم طعام أو وسائل راحة، وتحدثوا عن الأجر الضعيف.

وذكر أحدهم: كان من المفترض أن نكسب شيئا كبيرا، في بعض الأحيان تريد العائلة أن تكون معهم، وقد لا يكون لديك المال لإرساله إليهم، وعندما سألت “الجارديان” أحد العمال عن ذلك، فتح عينيه في حالة من السخط ، وقال: 650 ريالا قطريا راتبًا شهريًا أساسيًا!.

ويجني العمال 5 جنيهات أسترلينية في اليوم، والأموال التي يرسلونها إلى عائلاتهم ليست إضافية، بل عبارة عن الدخل الأساسي. وقال الغانيون إن المال غير كاف.

وأوضح رجل يبلغ من العمر “38 عاماً”، لديه ولدان ، عمرهما 10 أعوام وعامان: نظامنا في غانا هو العائلة الممتدة. عندما يحتاج أي شخص إلى مساعدة ، يأتون إليك، يعلمون أننا سافرنا إلى قطر ويسألوننا عن المال، لكننا لا نملكه، ليس لدي ما يكفي لإطعام أسرتي، العائد المادي ليس ما كنا نتوقعه، نحن نفكر في هذا طوال الوقت.

وكشفت “الجارديان” أن العمال الغانيين قالوا إنهم لا يعتقدون أن المطالبة بحقوقهم أو رفع رسالة تظلم سيغير أي شيء، وذكر رجل يبلغ من العمر” 29 عامًا”: لا نملك أي مساعدة من أي مكان ، يجب علينا دعم أنفسنا كل يوم. وإلا ماذا ستفعل، نقتل أنفسنا؟

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن كأس العالم 2022 يقام من عدم المساواة، وعن طريق رجال من أفقر الناس، كما التقت “الجارديان” بعمال من بنغلاديش في منطقة مهجورة وسط العاصمة القطرية الدوحة، وتحدثوا مع الصحيفة على أمل أن تتغير حياتهم البائسة، وسط حشد كبير من الرجال ، روى كل منهم قصص اليأس التي يمرون بها.

ربما يعجبك أيضا