زيادة أسعار الطاقة.. عمدة لندن يحذر من «كارثة وطنية»

حسام أحمد

ارتفعت أسعار الطاقة والكهرباء في أوروبا بسرعة في أعقاب الاتجاه الأمريكي والأوربي لفرض حزم من العقوبات على روسيا.


وصف عمدة العاصمة البريطانية لندن، صادق خان، قرار رفع أسعار الطاقة في المملكة، اليوم الجمعة 26 أغسطس 2022، بأنه سيتسبب في أن تواجه البلاد “كارثة وطنية”.

ووفقًا لما نشره خان عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أوضح أن المملكة المتحدة ستواجه “كارثة وطنية” بسبب الزيادة المستمرة في سقف أسعار الطاقة، إذا فشلت الحكومة في التصرف بسرعة.

زيادة أسعار الطاقة

كتب خان: “إعلان الحد الأقصى للسعر اليوم يؤكد ما كان يخشاه كثير منا منذ فترة طويلة.. على الرغم من التحذيرات المتكررة، فشلت الحكومة باستمرار في التدخل، وعلى الوزراء التحرك الآن لمنع أزمة تكلفة المعيشة هذه من أن تصبح كارثة وطنية”.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت هيئة تنظيم الطاقة في المملكة المتحدة، “أوفجيم”، زيادة 80% في سقف أسعار الطاقة، لتصل إلى 3549 جنيهًا إسترلينيًّا، أي 4194 دولارًا، سنويًّا اعتبارًا من 1 أكتوبر، وهو ما يمثل زيادة ثلاثية في أقل من عام.

اقرأ أيضًا| 80% زيادة بأسعار الطاقة في المملكة المتحدة أكتوبر المقبل

وتسارع التضخم والنمو في أسعار المواد الغذائية والطاقة في جميع أنحاء أوروبا على خلفية تلك العقوبات، وبلغ التضخم في المملكة المتحدة مثلًا ذروته التاريخية منذ مارس 1982، وأضر ارتفاع تكلفة المعيشة بملايين الأسر.

ربما يعجبك أيضا