“عندما أتكلم مع ابنتي عن الاقتصاد”.. وزير يوناني يحدثنا عن الرأسمالية

شيرين صبحي

رؤية
أثينا- قرر وزير المالية اليوناني السابق والخبير الاقتصادي، يانس فاروفاكيس، تأليف كتاب “عندما أتكلم مع ابنتي عن الاقتصاد: نبذة مختصرة عن الرأسمالية”، في محاولة منه لكي يخبر ابنته بما يجعل النظام الرأسمالي منتعشاً ومستمراً، وما قد يقضي عليه، بعدما عانت بلاده بسبب طبيعة النظام الاقتصادي الرأسمالي.

وبحسب موقع “أرقام”، تكمن أهمية هذا الكتاب في أن مؤلفه ليس اقتصادياً منظراً فحسب، بل إنه وزير دولة مرت بفترة عانت فيها من ويلات شبح الإفلاس في ظل نظام عالمي تسيطر عليه الرأسمالية، لذا تبقى تجربته وآراؤه في هذا الصدد أمرا يستحق الرصد.

ويقدم فاروفاكيس صورة مبسطة للغاية للرأسمالية لابنته، فيخبرها أن العالم ينقسم إلى قسمين: أغنياء لديهم الثروة والسلطة معًا، وفقراء ليس لديهم أي منهما ويعتقدون أن بمقدورهم تغيير مقاديرهم باستخدام التصويت في الانتخابات، وهو ما لا يحدث في أغلبية الأحيان.

والأزمة في الرأسمالية، وفقًا لـفاروفاكيس أن غالبية المواطنين في الدول الديمقراطية ينجرفون وراء ادعاءات السياسيين بدون الحد الأدنى من المعرفة الاقتصادية التي تعينهم على التفرقة بين السياسات المالية والنقدية التي تساعدهم وتلك التي تؤذيهم.

ولذا يجب أن يتم نشر الثقافة الاقتصادية بين المواطنين ولا سيما في الدول الديمقراطية التي يكون على مواطنيها أن يقرروا مستقبلهم بأنفسهم، ففي الوقت الذي يهتم الكثيرون بقضايا مثل حقوق الإنسان والبيئة والحق في حمل السلاح في الدول الغربية يندر أن تجد مواطنًا يهتم بالسياسات النقدية للبنك المركزي، ولا يهتم بالاقتصاد إلا إذا ضرب التضخم المفرط البلاد أو تنامت معدلات البطالة.

ربما يعجبك أيضا