عودة بريجوجن إلى روسيا.. وغموض بشأن مصيره

آية سيد
عودة بريجوجن إلى روسيا.. وغموض بشأن مصيره

رئيس بيلاروسيا قال إن بريجوجن موجود في سان بطرسبرج وإن قوات فاجنر عادت إلى معسكراتها.


صرح رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس 6 يوليو 2023، أن قائد مجموعة فاجنر، يفجيني بريجوجن، عاد إلى روسيا.

وحسب ما أوردت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، قال الرئيس البيلاروسي إن قوات فاجنر عادت إلى معسكراتها الميدانية، ما يثير التساؤلات بشأن الاتفاق الذي أنهى التحدي الاستثنائي لحكم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

الإعلان عن العودة

في تصريحات للمراسلين في مينسك، قال لوكاشينكو إن بريجوجن موجود في سان بطرسبرج، وإن قوات فاجنر عادت إلى معسكراتها، لكنه لم يحدد مواقع تلك المعسكرات.

وأضاف أن حكومته عرضت على فاجنر استخدام المعسكرات البيلاروسية، لكن الشركة العسكرية الخاصة لم تحسم قرارها النهائي بعد. وقال لوكاشينكو إن بريجوجن استعاد الأموال والأسلحة، التي صادرتها السلطات الروسية.

وحسب ما نقلت شبكة بلومبرج الأمريكية عن وكالة الأنباء البيلاروسية (بلتا)، قال لوكاشينكو إن بريجوجن ربما ذهب أيضًا إلى موسكو.

اقرأ أيضًا| بعد التمرد.. ما مصير إمبراطورية فاجنر في إفريقيا؟

ترحيب بيلاروسي

عودة بريجوجن إلى روسيا.. وغموض بشأن مصيره

رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو

عند سؤاله عما إذا كان بريجوجن ومرتزقته سينتقلون إلى بيلاروسيا في نهاية المطاف، راوغ لوكاشينكو في الإجابة، قائلًا إن الأمر سيعتمد على قرارات قائد فاجنر والحكومة الروسية، وفق أسوشيتد برس.

وأضاف الرئيس البيلاروسي أنه لا يعتقد أن وجود المرتزقة في بيلاروسيا سيؤدي إلى زعزعة استقرار بلاده. وقال إنه لا يعتقد أن فاجنر قد تنظم تمردًا في بيلاروسيا وتحمل الأسلحة ضد نظامه، حسب ما نقلت بلومبرج.

وأشار إلى أنه سيُطلب من قوات فاجنر أن توقع عقدًا مع السلطات البيلاروسية، الذي سيحدد شروط وقيود أفعالهم. وحسب بلومبرج، قال لوكاشينكو: “الشرط الأساسي هو أننا إذا احتجنا إلى إشراك هذه الوحدة في الدفاع عن الدولة، ستشارك على الفور”.

تعليق الكرملين

من جهته، رفض المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، التعليق عند سؤاله عن مكان وجود بريجوجن. لكنه أعاد التأكيد على أن الاتفاق الذي أنهى التمرد ينص على انتقاله إلى بيلاروسيا. وحسب وكالة أنباء رويترز، قال بيسكوف: “لا نتابع تحركاته، لأننا ليست لدينا القدرة ولا الرغبة في فعل ذلك”.

وأشارت أسوشيتد برس إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان سفر بريجوجن إلى روسيا يخالف الاتفاق، الذي سمح لقائد فاجنر بالانتقال إلى بيلاروسيا، مقابل إنهاء التمرد والعفو عنه وقواته.

ولم تظهر الكثير من التفاصيل عن الاتفاق الذي توسط به لوكاشينكو. والأسبوع الماضي، قال إن بريجوجن في بيلاروسيا. لكن وسائل إعلام روسية أوردت لاحقًا أنه شوهد في مكتبه بسان بطرسبرج، في إشارة على أن الاتفاق ربما سمح له بإنهاء أموره في روسيا.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| أبرز بنود الاتفاق الذي أنهى تمرد «فاجنر»

مصير غامض

حسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، شوهدت طائرة بريجوجن الخاصة تحلق بين بيلاروسيا وسان بطرسبرج وموسكو عدة مرات، لكن لم يتضح إذا كان على متنها أم لا. وإذا استطاع بريجوجن العودة إلى روسيا دون عقاب، سيثير هذا تساؤلات جديدة بشأن سلطة بوتين بعد التمرد، الذي شكل أخطر تحدي لحكمه منذ عقدين.

وفي هذا الشأن، قال لوكاشينكو إنه اتفق على لقاء بوتين في المستقبل القريب لمناقشة وضع بريجوجن. وأضاف أن بريجوجن “حر تمامًا” وأن بوتين “لن يتخلص منه”.

ربما يعجبك أيضا