غدًا.. الأتراك يتوجهون لصناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية

الأتراك ينتخبون رؤساء البلديات غدًا.. والعدالة والتنمية يستعد لمعركة إسطنبول

شيرين صبحي

يتوجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع في جميع أنحاء البلاد، غدًا الأحد 31 مارس 2024، لانتخاب رؤساء البلديات وغيرهم من المسؤولين.

ويهدف حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة إسطنبول بعد خسارتها في عام 2019 في انتخابات شهدت منافسة مريرة وأُعيدت في النهاية وفاز بها رئيس البلدية الحالي، أكرم إمام أوغلو وهو من حزب المعارضة.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، تخوض المعارضة التي كانت حزباً موحداً قبل خمس سنوات، المعركة هذه المرة بشكل متشرذم بعد هزيمتها في الانتخابات الرئاسية عام 2023.

وسيقدم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، وهو ثالث قوة سياسية في البلاد، مرشحيه في جميع المدن الكبرى في هذا البلد البالغ عدد سكانه 85 مليون نسمة.

ويمتلك امتلاك 36 حزباً سياسيًا النصاب القانوني لدخول انتخابات، بحسب تصريحات رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أحمد ينر.

ويتنافس في الانتخابات المقررة غدًا، ألف و53 مرشحًا ينتمون لـ 36 حزبًا ويسعون للفوز في المناصب في 81 محافظة و972 مقاطعة.

وحسب تقارير إعلامية تركية، يشارك أكثر من 61 مليون تركي في هذه الانتخابات التي تجرى في يوم واحد، ويعلن عن نتائجها الأولية في اليوم نفسه.

وكشف وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، أول من أمس الخميس، عن تخصيص نحو 600 ألف عنصر لضمان أمن سير عملية الانتخابات في عموم البلاد.

ربما يعجبك أيضا