غدًا.. مفتي مصر يشارك في مؤتمر «مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي»

يسعى المؤتمر لإبراز مبادئ السماحة والاعتدال والتيسير والتعايش في الدين الإسلامي الحنيف

بسام عباس

يشارك مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، في أعمال المؤتمر العالمي الثاني لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الذي ينعقد تحت عنوان: “الاستيعاب الشرعي للمستجدات العلمية «المنهجية الحضارية، والتطبيقات الواقعية، وأخلاقيات الاستدامة»”،

وتستمر فعاليات المؤتمر على مدار يومَي الـ7 والـ 8 من شهر نوفمبر الجاري، تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، وبرئاسة العلَّامة عبد الله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي.

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

مشاركة أكثر من 50 دولة

تأتي مشاركة رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، د. شوقي علام، بناءً على دعوة كريمة من مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، ويلقي فضيلته كلمة رئيسة ضمن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وذلك تقديرًا من المجلس لمكانته العلمية والفكرية، وسعيًا لإبراز مبادئ السماحة والاعتدال والتيسير والتعايش في الدين الإسلامي الحنيف.

ويشارك في أعمال المؤتمر 160 شخصية علمية وفكرية، يمثلون أكثر من 50 دولة، إضافةً إلى 71 جهة إفتائية حول العالم، ويوفِّر منصة لتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسسات الإفتائية في مناهج التعامل مع المستجدات العلمية، وإيجاد بيئة داعمة لإنشاء مختبرات بحثية وعملية، بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات التعليمية والأكاديميات المختلفة.

3 محاور مهمة

من جانبه، قال مدير عام المجلس، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، الدكتور عمر الدرعي، إن أجندة المؤتمر لهذه السنة تتضمن جملة من المحاور، منها الإفتاء في المستجدات العلمية “نحو منهجية منضبطة ومستدامة تتفاعل مع الحاجات الإنسانية”، والتي ستتم مناقشتها في الجلسة الأولى.

 

وتناقش الجلسة الثانية التي تأتي بعنوان “الفتاوى الشرعية في مجال الفضاء والمناخ واستيعابها للمستجدات العلمية”، أيضًا: العديد من القضايا المهمة، مثل: الفضاء، والمناخ ومواكبتها للتطورات، بما يسهم في تقديم الحلول الشرعية لها، وتسهم في تعزيز مفاهيم الاستدامة، والمحافظة على الموارد الطبيعية في المجتمعات.

وتبحث الجلسة الثالثة «موضوع الفتاوى الشرعية في مجال القضايا الطبية واستيعابها للمستجدات العلمية»، حيث يسلط هذا المحور الضوء على المستجدات العلمية في المجال الطبي، وما شهده من تقدم معرفي وتطور تكنولوجي متسارع امتد أثره على جميع مناحي الحياة الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا