مبادرة إماراتية لمجلس الإفتاء الشرعي في التعامل مع المستقبل

مرحلة انتقالية لا تشبه سابقتها

بسام عباس
مبادرة إماراتية لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي في التعامل مع المستقبل

أعلن مدير عام مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الدكتور عمر الدرعي، إطلاق مبادرة إماراتية لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي للتعامل مع المستقبل، خلال أعمال المجلس الشهر المقبل، بإشراف الشيخ عبدالله بن بيه.

وجاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الفتوى وتحديات الألفية الثالثة، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، ناقلًا تحيات الإمارات وآل زايد، وعلى رأسهم رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد.

المؤتمر العالمي الـ8 للإفتاء

أشار الدرعي إلى أن دار الإفتاء المصرية هي منارة العلم والإفتاء التي تعاقب عليها علماء الإفتاء، كالليث بن سعد وغيره، مشيرًا إلى أننا نقف على أرض خصبة يجري من تحتها العلم، حيث إن دار الإفتاء هي منارة العلم والفتاوي المنيرة والمميزة.

وأشاد الدرعي بالحديث عن مستقبل الفتوى والتحديات التي تواجهها، فهو من الاختيارات الموفَّقة أمام هول المتغيرات التي تواجه العالم أجمع، فهناك مرحلة انتقالية لا تشبه سابقتها.

وشدَّد الدرعي على أن التغيرات في الألفية الثالثة ستلقي بظلالها على الإنسان وما يلازمها من التضليل التي لا يعرف الإنسان الحق من الزيف بسبب هذه التحديات، مشيرًا إلى أن ذلك يستوجب على العلماء التعامل بتفاؤل وأمل للتعامل مع المستقبل، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وانطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العالمي الـ8 للإفتاء، الذي تعقده دار الإفتاء المصرية تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت عنوان: “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة”، في القاهرة، وبحضور علماء ووزراء ومفتين من 100 دولة، ومشاركة أممية واسعة.

ربما يعجبك أيضا