غزة تقترب من مرحلة الانهيار الاقتصادي

رؤيـة

غزة – قال خبير اقتصادي فلسطيني، اليوم السبت، إن “المؤشرات كافة تؤكد أن قطاع غزة دخل في مرحلة الانهيار الاقتصادي”، محذراً من انفجار قريب في حال لم تُنهِ إسرائيل حصارها المستمر للقطاع منذ 11 عاماً.

وذكر مدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ماهر الطباع، خلال تقرير لخلاصة الوضع الاقتصادي للقطاع عام 2017، أن غزة “أصبحت نموذجاً لأكبر سجن في العالم، بلا إعمار ومعابر وماء وكهرباء وعمل ودواء وتنمية وحياة”، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”.

ودعا الطباع المؤسسات الدولية الضغط الفعلي على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء حصاره الظالم على القطاع، وفتح كافة المعابر التجارية وإدخال احتياجات غزة من السلع والبضائع، وعلى رأسها مواد البناء دون قيود وشروط؛ لإنقاذ القطاع من حالة الموت السريري التي يعاني منها.

وأضاف: “يجب أن يعلم الجميع أن الخناق يضيق بقطاع غزة والانفجار قادم لا محال”.

ولفت إلى أنه “بالرغم من انطلاق المصالحة الفلسطينية في الربع الأخير من العام الحالي، إلا أن الاقتصاد في غزة ما زال يعاني من سياسة الحصار التي تفرضها إسرائيل، بالإضافة إلى الحروب والهجمات العسكرية الإسرائيلية المتكررة التي عمقت الأزمة الاقتصادية نتيجة للدمار الهائل التي خلفته للبنية التحتية وكافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية”.

وأوضح أن الاحتلال منع أكثر من ثلاثة آلاف تاجر ورجل أعمال من التنقل عبر الحاجز، وسحب تصاريح بعضهم، فضلًا عن اعتقال العشرات منهم.

ربما يعجبك أيضا