غوتيريش: نشعر بقلق بالغ إزاء التحشيد العسكري حول سرت الليبية

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن القلق البالغ مما وصفه بـ”التحشيد العسكري المفزع حول سرت” بليبيا.

وقال غوتيريش – خلال جلسة لمجلس الأمن- إن النزاع في ليبيا دخل مرحلة جديدة مع التدخل الأجنبي الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة، بما في ذلك في إيصال المعدات المتطورة وزيادة أعداد المرتزقة المشاركين في القتال، هذا وفقا لما ذكرته “روسيا اليوم”، الخميس.

وأضاف أن حكومة الوفاق فرضت سيطرتها على قاعدة الوطية الجوية وعلى ترهونة وبني وليد، وواصلت عقب ذلك وبدعم خارجي كبير، تقدمها في اتجاه الشرق، وهي الآن تتواجد على بعد 25 كيلومتراً إلى الغرب من سرت، وذلك بعد محاولتين سابقتين للسيطرة على المدينة.

وتابع: هذا التحشيد العسكري المفزع حول سرت، وارتفاع وتيرة التدخل الأجنبي المباشر في النزاع، في انتهاك لحظر التسليح الذي فرضته الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والالتزامات التي تعهدت بها الدول الأعضاء في برلين، أمور تثير القلق البالغ لدينا.

وأكد  أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا  تعكف على بذل الجهود بهدف خفض التصعيد، بما في ذلك إنشاء منطقة منزوعة السلاح إن أمكن، وذلك بغية التوصل إلى حل عبر الحوار وإنقاذ الأرواح.

ربما يعجبك أيضا