84 مليار دولار فائض الحساب الجاري لليابان خلال النصف الأول من 2023

اليابان تسجل أعلى فائض بالحساب الجاري خلال 18 شهرًا

محمود عبدالله

سجلت اليابان فائضًا قياسيًا في الحساب الجاري، خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، عند مستوى 12.7 تريليون ين (ما يعادل 84.2 مليار دولار).

وحسب ما جاء في البيانات، التي أعلنتها وزارة المالية اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، صعد الفائض إلى 2.72 تريليون ين في سبتمبر الماضي، وهو أعلى مستوى في 18 شهرًا، رغم أنه جاء دون إجماع توقعات المحللين الاقتصاديين والبالغ 2.98 تريليون ين.

الإنتاج الصناعي الياباني

بذلك تواصل اليابان سلسلة تحقيق فوائض بالحساب الجاري إلى 8 أشهر، وفق ما أوردته وكالة بلومبرج، مدفوعًا بانخفاض الواردات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصناعة اليابانية أن إنتاج المصانع صعد 0.2%، خلال سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر السابق له، متخطيًا توقعات الخبراء بارتفاع 2.5%، بدعم من شركات تصنيع السيارات.

ولكن هبط تصنيع آلات الإنتاج مقارنة بالأرقام الإجمالية، التي تراجعت بـ4.6%، مقارنة مع السنة السابقة، وانخفض الإنتاج خلال الربع الثالث من العام الحالي 1.3%، بالمقارنة مع الربع السابق.

قطاع التجزئة الياباني

كشفت بيانات منفصلة لوزارة الصناعة اليابانية عن أن مبيعات قطاع التجزئة تراجعت بقدر طفيف للمرة الأول، خلال 3 أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، وهبطت 0.1% مقارنة بأغسطس الماضي، ورغم ذلك تظل المبيعات مرتفعة 5.8% عن السنة السابقة.

وتثبت بيانات الإنتاج الأضعف من المتوقع، لمحافظ بنك اليابان المركزي، كازو أويدا، أن الانتعاش الاقتصادي الناشئ ما يزال غير مكتمل، ما يبرر استمرار برنامج التحفيز النقدي.

ربما يعجبك أيضا