«فاتورة العدوان على غزة».. إنفاق إسرائيل على الحرب يتضاعف

رؤية
اقتصاد إسرائيل

استمرار الحرب سيرفع التكاليف على إسرائيل، من حيث الأموال والخسائر.


نشرت مجلة أوراسيا ريفيو مقالة افتتاحية عن تكاليف حرب إسرائيل على غزة.

ولفت الباحث في كلية سيلون، بجامعوة كامبريدج البريطانية، بينوي كامبمارك، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، إلى أن استمرار الحرب سيرفع التكاليف على إسرائيل، من حيث الأموال والخسائر.

قلق إسرائيلي

يشعر محافظ بنك إسرائيل، أمير يارون، بالقلق. فهو يراقب التكاليف المتضخمة لحرب بلاده ضد غزة والفلسطينيين. ففي البداية، وعدت حكومة نتنياهو بزيادة ميزانية الدفاع بمقدار (5.48 مليار دولار) سنويًّا في أعقاب الحرب. لكن وثيقة من وزارة المالية قدمت إلى لجنة المالية في الكنيست في 25 ديسمبر تشير إلى أن الرقم أكبر بمقدار 10 مليارات شيكل.

وتتوقع وزارة المالية أيضًا أن الحرب ضد حماس ستكلف ميزانية البلاد ما يصل إلى (13.8 مليار دولار أمريكي). وسيتم تخصيص 9.6 مليار شيكل لتغطية نفقات إخلاء السكان بالقرب من حدود شمال وجنوب البلاد، ودعم قوات الطوارئ وأغراض إعادة التأهيل.

أسباب القلق

في 18 ديسمبر، عبر يارون عن بعض مخاوفه، قائلًا: “خلال هذه الفترة، أكثر من أي وقت آخر، وبينما يقوم المستثمرون ووكالات التصنيف والأسواق المالية والجمهور ككل بفحص عملية صنع السياسات في إسرائيل بعناية، فمن الضروري إدارة السياسة الاقتصادية – المالية والنقدية – بمسؤولية كبيرة. ”

ولدى يارون كل الأسباب التي تجعله يفترض أن التكاليف سوف تستمر في الارتفاع. فمن ناحية، تبدو فكرة نتنياهو عن السلام في الصراع الحالي وكأنها مخطط لمذبحة مستمرة وطويلة، مصحوبة بالسجن الجماعي الدائم، تدمير حماس ذاتها، وتجريد غزة من السلاح، وتكوين مجتمع فلسطيني خال من العناصر المتطرفة. وهذا بمثابة كابوس لكل من العاملين في المجال الإنساني والمتشددين في وزارة المالية.

ربما يعجبك أيضا