«فاجنر» الروسية على القائمة السوداء الأمريكية

شيماء مصطفى

هناك تكهنات بأن القرار الأمريكي لفاجنر يمهد لتصنيفها منظمة إرهابية أجنبية، جزئيًا، على خلفية الأعمال التي تورطت فيها خلال حرب أوكرانيا.


أدرجت واشنطن مجموعة “فاجنر” الروسية، على قائمتها السوداء للحريات الدينية، وخفضت مكانة دول أمريكا اللاتينية، كوبا ونيكاراجوا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان، للإعلان عن قائمة “منتهكي الحريات الدينية”، إن “الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية في أنحاء العالم يضايقون الأفراد ويهددونهم ويسجنونهم، حتى إنهم يقتلونهم بسبب معتقداتهم”.

القائمة السوداء الأمريكية

حسب وكالة أنباء الأناضول التركية، أضاف بلينكن، مساء أمس الجمعة 2 ديسمبر 2022: “في بعض الحالات، تضيق تلك الجهات الخناق على حرية الأفراد في الدين أو المعتقد، بهدف استغلال الفرص لتحقيق مكاسب سياسية”.

وشدد الوزير الأمريكي على أن “هذه الأعمال تزرع الانقسام وتقوض الأمن الاقتصادي، وتهدد الاستقرار السياسي والسلام، ولن تقف الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي في مواجهة هذه الانتهاكات”.

مجموعة فاجنر في إفريقيا الوسطى

أشار بلينكن إلى “إضافة مجموعة فاجنر الروسية ككيان مثير للقلق في جمهورية إفريقيا الوسطى”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن “الكيانات الأخرى المثيرة للقلق تشمل حركة الشباب الصومالية، وحركة بوكو حرام، والحوثيين، وتنظيم داعش، في الصحراء الكبرى، وتنظيم داعش في غرب إفريقيا، وهيئة تحرير الشام، وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وحركة طالبان”.

ووضع القرار كوبا ونيكاراجوا العام الماضي على قائمة مراقبة خاصة، ولكن جرت إضافتهما إلى قائمة الولايات المتحدة للبلدان ذات الاهتمام الخاص إلى جانب الصين وإريتريا وإيران وغيرها “لمشاركتهم في الانتهاكات الدينية الشديدة”، بحسب البيان نفسه.

ربما يعجبك أيضا