«فاو» تحذر من كارثة حال انهيار الزراعة في أفغانستان

عاطف عبداللطيف

رؤية

جنيف – حذر ريتشارد ترينشارد ممثل منظمة الأغذاية والزراعة (فاو) في أفغانستان، من حدوث كارثة إذا انهارت الزراعة في أفغانستان.

وأوضح ريتشارد، في تقرير نشرته المنظمة، اليوم الخميس، في جنيف، أن تفاقم الجفاف والاضطراب الاقتصادي الأخير لهما تأثير شديد على البلاد حيث يواجه ما يقرب من 19 مليون شخص الآن انعداما حادا للأمن الغذائي ويعانون من الجوع بشكل يومى وبزيادة كبيرة عما كان عليه الوضع قبل ستة أشهر.. داعيا لتحرك دولي عاجل لمنع وقوع هذه الكارثة.

وأعرب ممثل فاو عن القلق من الوضع في افغانستان، مشيرا إلى أن أسوأ ما في الأمر لم يشاهد بعد خاصة وأنه من المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى حوالي 22.8 مليون شخص بحلول نهاية العام.

وقال إن ما بدا في وقت سابق من هذا العام أو حتى آواخر العام الماضي كأزمة ناجمة عن الجفاف تحول فى الأشهر القليلة الماضية إلى شىء أكبر بكثير وأكثر تعقيدا. .
وأوضح أنه كان للمزارعين البارزين في أفغانستان ومالكي الماشية والرعاة دور رئيسي في إعادة أفغانستان من حافة الكارثة. وقال إن الأمر سيكون هو نفسه هذه المرة خاصة وأن حوالي 70% من سكان أفغانستان يعيشون في المناطق الريفية وتساهم الزراعة مساهمة هائلة وبما لا يقل عن 25% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في حين يعتمد ما يقدر بنحو 80% من جميع سبل العيش بشكل مباشر أو غير مباشر على الزراعة وبما يعني أن تأثير الجفاف مدمر للغاية.

وأضاف أن الجفاف الذي شهدته أفغانستان منذ أواخر عام 2020 من المتوقع أن يستمر حتى العام المقبل، وحذر من أنه إذا انهارت الزراعة فسيكون هناك تناقص مستمر في الإمدادات الغذائية محليًا وستتناقص الدخول بما سيؤدي لنزوح سريع.

ربما يعجبك أيضا