فحص جديد يكشف 50 نوعًا من السرطان قبل الإصابة به

ياسمين سعد
فحص للسرطان

أعلنت خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا عن وجود فحص جديد للكشف عن 50 نوعًا من أنواع السرطان قبل الإصابة به، فما هو هذا الفحص؟.


أجرت خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا أول تجربة لفحص دم جديد قادر على اكتشاف 50 نوعًا من السرطان قبل ظهور أعراضه، وهو فحص مخصص لمن تزيد أعمارهم على 50 عامًا.

وذكر موقع الديلي ميل، اليوم الاثنين 22 أغسطس 2022، تفاؤل الباحثين من هذا الفحص، مشيرين إلى أنه لديه إمكانات كبيرة، لأنه قادر على منع 10% من إجمالي حالات الوفاة التي يتسبب فيها السرطان.

الكأس المقدسة

أطلق على هذا الفحص الجديد اسم الكأس المقدسة، ومن المتوقع أن ينقذ 16 ألف شخص سنويًّا من الوفاة من جراء إصابتهم بالسرطان، فيودي السرطان بحياة 167 ألف شخص سنويًّا ببريطانيا وحدها، بمعدل وفاة 467 شخصًا يوميًّا.

وشارك في المرحلة الأولى من تجارب الفحص الجديد 140 ألف شخص، ومن المتوقع أن يكون الكثير منهم مصابًا بالسرطان، وفي حالة نجاحه سيجرى على مليون شخص ببريطانيا بحلول مطلع عام 2024.

تحديد مكان السرطان

يعمل الفحص الجديد الملقب بالكأس المقدسة عن طريق التقاط شظايا الحمض النووي الموجودة بالدم والمرتبطة بمرض السرطان، ويشير الفحص إلى أماكن وجودها بالجسم، ما يساعد في الوقاية من المرض خاصة في مراحله المبكرة.

وفي حال أصبح الفحص متاحًا للبالغين من عمر 50 إلى 79 عامًا، والذين تبلغ أعدادهم 18 مليون شخص، فإنه سيحصل عليه 130 ألف شخص سنويًّا ممن لا يعانون الأعراض، ومن المتوقع أن تكون نتيجة هذه الفحوصات إيجابية 1%.

 

ربما يعجبك أيضا