فرنسا تؤجل التطعيم الإلزامي للطواقم الصحية ضد كورونا في جزر الأنتيل

عاطف عبداللطيف

رؤية

باريس – أعلنت الحكومة الفرنسية، أمس (الجمعة)، تأجيل فرض التطعيم الإلزامي ضد «كوفيد-19» للطواقم الطبية في جزر الأنتيل الفرنسية إلى 31 ديسمبر، بعدما تسبَّب ذلك بأزمة اجتماعية غير مسبوقة تخللتها أعمال عنف لأيام عدة. 

وتهز غوادلوب والمارتينيك، الجزيرتين الفرنسيتين في البحر الكاريبي اللتين تعانيان من فقر وارتفاع في معدلات البطالة، منذ الإثنين، احتجاجات ضد فرض التطعيم الإلزامي ضد فيروس كورونا على مقدمي الرعاية الطبية ورجال الإطفاء. واختلطت الاحتجاجات بمطالب اجتماعية مرتبطة بغلاء المعيشة وارتفاع أسعار المحروقات، بحسب وكالة «فرانس برس». 

وفي محاولة جديدة للتهدئة، أعلن الوزيران الفرنسيان لشؤون ما وراء البحار سيباستيان لوكورنو والصحة أوليفييه فيران في بيان أمس الجمعة عن «مهلة إضافية لوضع اللمسات الأخيرة على التنفيذ الفعال لفرض اللقاح في الأنتيل». وجاء هذا الإعلان بعد أعمال عنف استمرت لأيام نصبت خلالها حواجز ونهبت متاجر وأُضرمت حرائق وسُرِقت أسلحة وذخيرة من مركز لقوة الجمارك التابعة لخفر السواحل في بوانت-آ-بيتر في غوادلوب. كما أطلق الرصاص على قوات الأمن وصحفيين في فور-دو-فرانس في المارتينيك، ليل الخميس الجمعة.

وقالت الشرطة بحسب «فرانس برس»، أمس الجمعة، في حصيلة إن عشرة شرطيين جُرحوا بينهم خمسة بالرصاص والخمسة الآخرين بمقذوفات.

ربما يعجبك أيضا