فرنسا تخطط لإرسال مدرعات وصواريخ إلى أوكرانيا

الجيش الفرنسي يجري إحلالًا تدريجيًا للمركبات المدرعة

أمير خالد
وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، اليوم الأحد 31 مارس 2024، أن فرنسا ستسلم مئات من المركبات المدرعة القديمة وصواريخ أرض-جو جديدة إلى أوكرانيا لاستخدامها في حربها ضد روسيا.

وقال ليكورنو، في مقابلة مع صحيفة لا تريبيون ديمانش، إن الرئيس إيمانويل ماكرون طلب منه إعداد حزمة مساعدات جديدة، والتي ستشمل عتادًا فرنسيًا قديمًا ولكنه لا يزال صالحًا للعمل. وأوضح أن الطلب جاء بعد محادثات بين ماكرون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف: يحتاج الجيش الأوكراني إلى الدفاع عن خط جبهة طويل جدا، وهو ما يتطلب مركبات مدرعة، وهذا أمر بالغ الأهمية لتنقل القوات وجزء من الطلبات الأوكرانية.

وتابع أن فرنسا تتطلع إلى تزويد أوكرانيا بالمئات من المركبات المدرعة التي تستخدم لنقل الجنود على الجبهة في 2024 وأوائل عام 2025.

ويجري الجيش الفرنسي إحلالًا تدريجيًا للآلاف من المركبات المدرعة، التي دخلت الخدمة لأول مرة في أواخر السبعينيات، بناقلات جنود جديدة متعددة المهام.

وأضاف ليكورنو أن فرنسا تستعد أيضًا لإطلاق مجموعة جديدة من صواريخ أستر 30 أرض-جو من أجل كييف، والتي يمكنها اعتراض الطائرات الحربية والطائرات المسيرة وصواريخ كروز في نطاق يصل إلى 120 كيلومترا.

ربما يعجبك أيضا