فرنسا: تسليم 78 مدفع هاوتزر قريبًا إلى كييف

فرنسا ستعزز إمدادات أوكرانيا من القذائف

شيرين صبحي
وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، أن بلاده ستسلم قريبا 78 مدفع هاوتزر من طراز سيزار إلى أوكرانيا وستعزز إمداداتها من القذائف.

وأشار ليكورنو في مؤتمر صحفي إلى أنه جرى التوصل إلى اتفاق بين فرنسا وأوكرانيا والدنمارك لتمويل مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من عيار 155 مليمترا، ما سيمكن فرنسا من تسليمها بسرعة، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وأضاف أن فرنسا حددت أيضا هدفا يتمثل في تسليم 80 ألف قذيفة من مدافع عيار 155 مليمترا إلى أوكرانيا هذا العام، بزيادة 30 ألفًا جرى تسليمها منذ فبراير 2022.

وأوضح أن فرنسا تشارك في جهد لتحديد المخزونات المتاحة من الذخيرة التي يمكن شراؤها من دول خارج الاتحاد الأوروبي، وهي خطة بدأتها جمهورية التشيك لمزيد من الدعم لكييف، وبموجب الخطة، تسعى التشيك للحصول على 800 ألف قذيفة مدفعية لأوكرانيا.

وقبل أيام، أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافليك، أن روسيا تجهز 100 ألف جندي قد تستخدمهم في حملة هجومية جديدة محتملة في أوكرانيا هذا الصيف، أو لتعويض النقص في الوحدات المستنزفة.

وقال بافليك: “لن يكون ذلك هجومًا بالضرورة، ربما سيعملون على تجديد وحداتهم التي فقدت قدرات قتالية، لكن من المُحتمل أن يكون لديهم في بداية الصيف قوات معينة لشن عمليات هجومية”.

ربما يعجبك أيضا