فعلتها إيران سابقًا.. لماذا لا تحول الدول احتياطاتها إلى الذهب؟

شيماء عزيز

يرى الخبراء أن خطوة إيران كانت ذكية لتفادي أزمة، لكنها "استثنائية"، ولا يفضل تكرارها.. لماذا؟


دفعت العقبات التي يعيشها الاقتصاد العالمي، منذ سنوات، بعض الدول إلى لى التفكير في أوعية آمنة لاحتياطاتها المالية.

وذكّر هذا الوضع المالي العالمي المتعثر بأزمة الرهن العقاري التي تفجرت في سبتمبر 2008 بالولايات المتحدة، ثم امتدت إلى دول العالم، حينها لجأت إيران لتحويل جميع احتياطاتها إلى ذهب، بعد تراجع سعر النفط أكثر من 60%.. فلماذا لم تلجأ الآن لنفس الفكرة؟

اقرأ أيضًا|مؤشر الدولار الأمريكي يحوم قرب ذروة شهرين

التحول للذهب ومخاوف التضخم

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور محمود فوزي، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن الدول جميعها تمتلك 3 احتياطات، وهي الذهبية والنقدية والنفطية، مشددًا على أن الاحتياطات الثلاث لها أهمية بالغة، ولا يحبذ الاستغناء عن أي منهم تحت أي ظرف.

وأشار إلى أن خطوة إيران سابقًا كانت ذكية لتفادي أزمة، لكنها “استثنائية”، ولا يفضل تكرارها، موضحًا أن الذهب ملاذ آمن لا يمكن أبدًا أن يفقد قيمته، لكن الحاجتة للنفط والسيولة المالية أيضًا مهمة.

وحذر من أن عدم وجود سيولة مالية، خاصة في وقت يعتمد فيه 90% من دول العالم على قوة الدولار، ستؤدي إلى ارتفاعات مهولة في معدلات التضخم.

اقرأ أيضًا|«المركزي الأمريكي» يرفع أسعار الفائدة ويلوّح بزيادة أخرى

1402021317122179427509804

التضخم في إيران

شراء الدول للذهب سيفقده قيمته

اتفق في ذات الرأي الخبير الاقتصادي، هاني كمال، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، مشيرًا إلى أن اتجاه دولة وحدها لتحويل احتياطها إلى الذهب يؤثر في الافتصاد، لكن إقدام عدة دول على الخطوة ذاتها قد يفتك بالاقتصاد العالمي.

وأوضح أن كثرة الطلب على الذهب ترفع سعره لأرقام مهولة، لكنها لأيام وهي أيام الشراء وتراجع الطلب تجعله يخسر ما كسبه، لذلك ستشتري الدول الذهب بأسعار باهظة، ثم ستجد نفسها خسرت، بعد تراجع قيمة ما اشترته، إضافة إلى تراجع تاريخي للمعدن النفيس.

ولفت إلى أن قوة الاقتصاديات العالمية تكمن في زيادة الإنتاج والتصدير، وتقليل معدلات التصدير، منوهًا بأن الدول يجب أن تقوي احتياطها الذهبية، لكن دون الاستغناء عن الاحتياطات النقدية أو النفطية مقابله.

الذهب

الذهب

 

أسعار الذهب العالمية

صعدت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم الخميس 27 يوليو 2023، عند أعلى مستوى في أسبوع، وسط تراجع الدولار الأمريكي.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى مستوى 1977.13 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:52 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياته منذ 20 يوليو، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى مستوى 1978.70 دولار، وهبط مؤشر الدولار الأمريكي صباح اليوم بنحو 0.3% إلى مستوى 100.81 نقطة، بعد أن رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أمس سعر الفائدة بنحو 0.25% تاركًا الباب مفتوحًا أمام زيادة أخرى لأسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

الذهب

الذهب

ربما يعجبك أيضا