فنلندا: معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة ستقوض سيادتنا

فنلندا تخشى على سيادتها من معاهدة الدفاع مع الولايات المتحدة

شيرين صبحي

قالت وزارة الخارجية الفنلندية، اليوم الخميس 28 مارس 2024، إن مجموعة العمل التي ترأسها هلسنكي توصلت إلى استنتاج مفاده أن اتفاقية الدفاع مع الولايات المتحدة ستقوض سيادة البلاد.

وأضافت الوزارة: “لذلك، لكي يتخذ البرلمان (الفنلندي) قرارًا بالموافقة على الاتفاقية، سيتطلب الأمر أغلبية الثلثين”، وفق موقع قناة روسيا اليوم.

ووقعت فنلندا، التي انضمت إلى حلف شمال الأطلسي، اتفاقًا مع الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي، ينص على تمركز قوات في أراضيها. ويتمتع البنتاجون بموجب الاتفاقية بإمكانية الوصول إلى 15 قاعدة عسكرية، ونشر معدات الدفاع والإمدادات والعتاد على الأراضي الفنلندية، ودخول وتحرك الطائرات والسفن ووسائل النقل الأمريكية، وضمان حماية القوات الأمريكية، وكذلك المعدات والأقاليم التي يستخدمونها.

ولا يتضمن الاتفاق وجودًا أمريكيًا دائمًا في فنلندا، حيث ستكون القوات الأمريكية المحتملة في البلاد على أساس المناوبة.

وفي وقت سابق، صرحت وزيرة الخارجية الفنلندية إلينا فالتونين بأن بلادها تعتزم توقيع اتفاق تعاون دفاعي ثنائي في الأسابيع المقبلة مع الولايات المتحدة.

وكشفت وزارة الدفاع الفنلندية، في مطلع مارس الجاري، النقاب عن إبرام هلسنكي صفقة مع واشنطن لشراء قنابل أمريكية طراز “جي دي اي ام” و”إس دي بي” بقيمة تتجاوز 96 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا