فوربس الشرق الأوسط تختار مصريتين ضمن الأكثر تأثيرًا بالقطاع الحكومي

وليد أبوالمعارف

رؤية

باريس – اعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط، اختيار لبني هلال نائب محافظ البنك المركزي ضمن السيدات الأكثر تأثيرًا في القطاع الحكومي، محتلة المركز الثالث في القائمة، بينما احتلت المركز الثامن نفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وجاءت على رأس قائمة فوربس الشرق الأوسط، للسيدات الأكثر تأثيرًا في القطاع الحكومي نروة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات وفي المركز الثاني سارة السحيمي، رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية تداول.

وفي المركز الرابع نزهة حياة، رئيس مجلس إدارة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، تلتها ميثاء بن عدى، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق بهيئة الطرق والمواصلات في الإمارات، وفي المركز السادس ماجدة علي راشد، رئيس إدارة الاستثمارات العقارية بهيئة أراضي دبى، وفي المركز السابع مريم السويدي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، ووالمركز التاسع شهلاء عبد الرزاق البستكي، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون وفي المركز الأخير مريم محمود فكري، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التشغيلي ورئيس قطاع المقاصة والتسوية والإيداع بسوق دبي.

وقالت فوربس: “يتسع تأثير المرأة العربية على مجتمع الأعمال في المنطقة عامًا تلو آخر، وسط نجاحها المستمر في شغل أعلى المناصب الإدارية والتنفيذية لشركات وكيانات إقليمية وعالمية عملاقة، بالتزامن مع دخول بعضهن مجالات حيوية اقتصرت في السابق على فئة الرجال، كقطاعات النفط والغاز والتكنولوجيا المالية”.

وأشارت فوربس، إلى أن السيدات الأكثر تأثيراُ فى الشرق الأوسط 2018 أدين دورًا جوهريًا فى قطاع البنوك والخدمات المالية، إذ تتولى 29 سيدة من إجمالى 100 سيدة في القائمة مناصب في القطاع، على العكس مما هو سائد في الدول الغربية التي يهيمن فيها الرجال على تلك المناصب.

وأوضحت فوربس، أن السيدات العربيات في صياغة القوانين التنظيمية ورسم السياسات الاقتصادية في بلادهن، مشيرًة إلى أن أسواق المال في المملكة العربية السعودية والمغرب تقودهن سيدتان بينما تدير سيدة مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وأخرى تقود البنك المركزي المصري وسياساته النقدية.

وشددت فوربس، على أن المنطقة العربية تشهد دورًا متناميًا للسيدات أيضًا في القطاع الحكومي، حيث تتولى أكثر من 50 سيدة حقائب وزارية في حكومات المنطقة، مؤكده أنه للمرة الأولى، تتضمن قائمة العام الحالي سيدات غير عربيات يعملن في منطقة الشرق الأوسط، ممن أسهمن بدور كبير في الاقتصاد على مستوى الإقليم وقد بلغ عددهن 16 سيدة غير عربية في صناعات وقطاعات متنوعة، وفقا لـ”اليوم السابع”.

ربما يعجبك أيضا