فيتو أمريكي يمنع نيل فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

أمريكا تمنع إقرار الطلب الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

أسماء حمدي
مجلس الأمن الدولي

منعت أمريكا، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، إقرار الطلب الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وصوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على مشروع قرار يفتح الباب أمام حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، في مبادرة كانت محكومة بالفشل وأتت في وقت حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من انزلاق الشرق الأوسط إلى نزاع إقليمي شامل.

عضوية فلسطين

قدمت الجزائر، بصفتها العضو الممثل للمجموعة العربية في مجلس الأمن، مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوًا في الأمم المتحدة.

ووفقًا للسلطة الفلسطينية، فإن 137 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة اعترفت حتى اليوم بدولة فلسطين.

دولة مراقبة غير عضو

في سبتمبر 2011، قدم رئيس السلطة محمود عباس طلبًا لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

ورغم أن مبادرته هذه لم تثمر، إلا أن الفلسطينيين نالوا في نوفمبر 2012 وضع دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة.

على شفير الهاوية

خلال جلسة مجلس الأمن، حذر جوتيريش من أن الشرق الأوسط على شفير الهاوية، وقد شهدت الأيام القليلة الماضية تصعيدًا خطرًا، سواء بالأقوال أو بالأفعال.

وأضاف: “أي خطأ في التقدير، أو تواصل سيئ، أو هفوة، يمكن أن يؤدي إلى ما لا يمكن تصوره، إلى صراع إقليمي واسع النطاق سيكون مدمرًا لجميع المعنيين”، داعيًا إلى أقصى درجات ضبط النفس.

إسرائيل تشيد بالفيتو الأمريكي

بدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إنه يشيد بالولايات المتحدة لاستخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لحرمان السلطة الفلسطينية من العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.

وأضاف وزير الخارجية يسرائيل كاتس “تم رفض الاقتراح المخزي، ولن تتم مكافأة الإرهاب”.

ربما يعجبك أيضا