فيديو| أين أخفى ترامب صناديق أسرار أمريكا؟

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

تشير لائحة الاتهام إلى أنه اعتبارًا من يناير 2021، كان النادي في المنتجع يضم مئات الأشخاص ويعمل به أكثر من 150 موظفًا بدوام كامل وبدوام جزئي وموظفين مؤقتين.


كشفت لائحة الاتهام الموجهة، إلى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن أنه خزن وثائق سرية في أماكن مختلفة في منزله.

وأخفى ترامب الوثائق في منتجعه “مار إيه لاجو” بولاية فلوريدا، وكانت تضمنت معلومات عن القدرات العسكرية لأمريكا ودول أجنبية، بما في ذلك برامج نووية، في أماكن غير متوقعة منها قاعة رقص والحمام وغرفة النوم.

اقرأ أيضًا: لائحة اتهام: الوثائق السرية في قضية ترامب تضمنت خططًا عسكرية ودفاعية

صناديق مكدسة

كشفت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أنه من يناير حتى 15 مارس 2021 “جرى تخزين بعض الصناديق في قاعة مار إيه لاجو كلوب البيضاء والذهبية، حيث أقيمت الأحداث والتجمعات، وكانت صناديق مكدسة لبعض الوقت على خشبة المسرح”.

وأوضحت أن بعض هذه الصناديق نقله ترامب ومساعده، والت ناوتا، إلى مركز الأعمال بالنادي. وذكرت أن ناوتا عثر على وثائق سرية في ديسمبر 2021ن تسربت من الصناديق إلى أرضية غرفة التخزين.

معلومات استخباراتية

تضمنت الوثائق معلومات استخباراتية لم يكن بالإمكان الإفصاح عنها إلا لدول تحالف “العيون الخمس” لتبادل المعلومات الاستخبارية، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وأرسل ناوتا رسالة نصية إلى موظف آخر قائلًا: “فتحت الباب ووجدت هذا”، بما في ذلك صورتان للوثائق، وكانت بينها وثيقة واحدة على الأقل تحتوي على معلومات سرية.

ترامب يواجه تهمة التآمر لتعطيل العدالة

يواجه الرئيس الأمريكي السابق ومساعده، تهمة “التآمر لتعطيل العدالة”، وجاء في اللائحة: “كان الغرض من المؤامرة أن يحتفظ ترامب بالوثائق السرية التي أخذها معه من البيت الأبيض، وإخفاءها عن هيئة محلفين فيدرالية كبرى”.

وخبأ ترامب الوثائق عن العديد من فروع الاستخبارات التابعة للحكومة الأمريكية، بما في ذلك وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع ووكالة الأمن القومي ووزارة الطاقة ووزارة الخارجية.

ونصت لائحة الاتهام على أن الوثائق السرية “شملت معلومات حول نقاط ضعف أمريكا وحلفائها أمام بعض الهجمات العسكرية وعن عمليات انتقامية محتملة ردًّا على هجمات خارجية”.

ربما يعجبك أيضا