فيديو| تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا رسميًّا

شيرين صبحي

تُوج تشارلز على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد منذ وليام الفاتح في عام 1066.


توج تشارلز الثالث، ملكًا لبريطانيا في كنيسة وستمنستر بالعاصمة لندن، ضمن أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عامًا.

وببطء، وضع كبير أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، اليوم السبت 6 مايو 2023، تاج سانت إدوارد المصنوع قبل 360 عامًا على رأس الملك تحت أنظار 100 من رؤساء الدول وكبار الشخصيات، ومنهم السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن. وملايين المتابعين.

أكبر ملك يجلس على كرسي العرش

تولى تشارلز حكم بريطانيا خلفًا لوالدته الملكة إليزابيث عقب وفاتها في سبتمبر وأصبح في سن 74 أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه ذلك التاج ويجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن 14 في كنيسة وستمنستر.

ووفق وكالة أنباء رويترز، شملت المراسم التي استمرت ساعتين تتويج زوجته الثانية كاميلا (75 عامًا). وكان الملك وزوجته وصلا من قصر باكنجهام إلى كنيسة وستمنستر في عربة اليوبيل الماسي السوداء والحديثة يرافقهما الفرسان في دروع لامعة وقبعات من الريش.

نظام ملكي يتطلع للمستقبل

رغم أن المراسم تضرب بجذورها في التاريخ، فإن القائمين عليها يحاولون تقديم صورة لنظام ملكي وأمة يتطلعان إلى المستقبل.

وتُوج تشارلز على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد منذ وليام الفاتح في عام 1066. وهذه هي المرة الثانية فقط التي تُبث فيها المراسم عبر التلفزيون.

اقرأ أيضًا| بث مباشر| مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

عرض مبهر

قال رئيس الوزراء ريشي سوناك: “لا يمكن لأي دولة أخرى أن تقدم مثل هذا العرض المبهر.. المواكب والاحتفالات والمهرجانات في الشوارع. إنه تعبير عن الفخر بتاريخنا وثقافتنا وتقاليدنا.. دليل حي على الطابع الحديث لبلدنا وطقوس نعتز بها تولد من رحمها حقبة جديدة”.

وتجري المراسم على نطاق أصغر من تلك التي أقيمت لتتويج الملكة الراحلة إليزابيث في عام 1953 لكنها تهدف مع ذلك إلى أن تكون مبهرة، لأنها تضم مجموعة من الرموز التاريخية من كرات ذهبية وسيوف مرصعة بالجواهر إلى صولجان يحمل أكبر قطعة ألماس مقطوعة وعديمة اللون في العالم.

عشرات الآلاف يحتشدون للمتابعة

اصطف المئات من الجنود بزيهم القرمزي وقبعاتهم السوداء العالية على امتداد طريق ذا مول، وهو الشارع الواسع المؤدي إلى قصر بكنجهام، حيث احتشد عشرات الآلاف لمتابعة الحدث متجاهلين المطر الخفيف.

لكن لم يكن الجميع هناك للترحيب بالملك، فقد أطلق مئات من دعاة الجمهورية صيحات الاستهجان ولوحوا بلافتات كُتب عليها “ليس ملكًا لي”.

وانتشر أكثر من 11 ألف شرطي لإخماد أي محاولة لعرقلة المراسم، وقالت مجموعة ريبابليك إن الشرطة اعتقلت زعيمها جراهام سميث مع 5 متظاهرين آخرين.

أمر رائع

داخل الكنيسة التي تزينت بالورود والأعلام، جلس ساسة وممثلون عن دول الكومنولث إلى جانب عاملين في الجمعيات الخيرية ومشاهير من بينهم الممثلات إيما تومسون وماجي سميث وجودي دنش والمغنية الأمريكية كاتي بيري.

ومن بين المراسم التي شهدتها الكنيسة أداء نشيد “الكاهن الصادق” لهاندل كما جرت العادة في كل حفل تتويج منذ عام 1727. لكن كانت هناك عناصر جديدة، مثل نشيد من تأليف اندرو لويد ويبر المشهور بعروضه في مسارح وست إند وبرودواي بالإضافة إلى جوقة إنجيلية.

وأقيم قداس وسيلقي زعماء دينيون تحية “غير مسبوقة” في النهاية. وتولى حفيد تشارلز الأمير جورج وأحفاد كاميلا دور الوصفاء.

الأمير هاري يحضر التتويج

لم يكن هناك دور رسمي لنجل تشارلز الأصغر الأمير هاري بعد خلافه الكبير والعلني مع العائلة المالكة ولا لشقيقه الأمير أندرو الذي أُجبر على ترك الواجبات الملكية بسبب صداقته مع الممول الأمريكي الراحل جيفري إبستين الذي أدين بارتكاب جرائم جنسية.

وجلس هاري وأندرو في الصف الثالث خلف أعضاء آخرين فاعلين من العائلة المالكة.

الملك تشارلز يؤدي اليمين

بدت الجدية على وجه الملك وهو يؤدي اليمين ليحكم بالعدل ويدعم كنيسة إنجلترا التي يتولى منصب رئيسها الفخري قبل الجزء الأكثر قداسة من المراسم عندما مسح رئيس أساقفة كانتربري على يديه ورأسه وصدره بالزيت المقدس الذي جرت مباركته في القدس.

وبعد تقديم رموز ملكية لتشارلز، وضع ويلبي تاج سانت إدوارد على رأسه وسط صياح الحضور “حفظ الله الملك”.

اقرأ أيضًا| فيديو| تشارلز الثالث يؤدي القسم ملكًا لبريطانيا

ربما يعجبك أيضا