فيديو| محمد بن زايد ومودي يرحبان باتفاق التجارة بعملتي الإمارات والهند

أسماء حمدي
محمد بن زايد ومودي يبحثان تعزيز الشراكة بين الإمارات والهند

بحث رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

وحسب ما افادة وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت 15 يوليو 2023، بحث الزعيمان أيضًا الشراكة الاقتصادية الشاملة وسبل تعزيزهما لما فيه خير البلدين وشعبيهما الصديقين، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

تطور التعاون الثنائي

رحب رئيس الإمارات في بداية اللقاء الذي جرى في قصر الوطن في أبوظبي بزيارة مودي إلى الإمارات لمواصلة العمل على دفع مسيرة العلاقات الثنائية إلى الأمام.

واستعرض الجانبان مسارات تطور التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والطاقة المتجددة، بجانب الصحة والأمن الغذائي والتعليم والتكنولوجيا المتقدمة وغيرهما.

تعزيز السلام والاستقرار

تبادل الشيخ محمد بن زايد ومودي وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، مشددين على دعمهما لأي مبادرات ومساعٍ هادفة إلى تعزيز أسباب السلام والاستقرار والازدهار، وتسوية النزاعات بالطرائق السلمية في المنطقة والعالم.

وشدد الجانبان على أن الإمارات والهند داعمتان رئيستان للعمل الإقليمي والدولي متعدد الأطراف، وتؤمنان بدوره المهم في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في العالم، ومواجهة التحديات المشتركة.

 شراكات مستدامة

يأتي ذلك انطلاقًا من نهج الزعيمين الداعي إلى التعايش والتعاون، والعمل على بناء شراكات مستدامة تسهم في إيجاد حياة أفضل لشعوب العالم أجمع.

وتطرق اللقاء إلى مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه الإمارات نهاية العام الجاري، وقال الشيخ محمد بن زايد بهذا الشأن إن “الهند تعد من القوى المؤثرة في القضايا الدولية وشريكًا مهمًّا في معالجتها، ولذلك نتطلع إلى مشاركة فاعلة منها في COP28”.

اتفاق تجاري بالعملتين المحليتين

رحب الزعيمان باتفاق البلدين على التبادل التجاري بالعملتين المحليتين (الدرهم والروبية) والذي يمثل دفعة قوية لحركة التجارة بين البلدين، ويجسد الإرادة المشتركة لتحقيق نقلات نوعية في مسار علاقاتهما الثنائية، خاصة في المجالات التي تخدم التنمية.

وأعرب رئيس الإمارات عن شكره للهند على دعمها لعلاقات التعاون بين الإمارات وكل من منظمة شنجهاي للتعاون ومجموعة بريكس، وشكر ناريندرا مودي على دعوة الإمارات إلى المشاركة بصفتها ضيف شرف في أعمال مجموعة الـ20 (G20).

علاقات تاريخية متميزة

أعرب الشيخ محمد بن زايدعن ثقته بأن قيادة الهند النشطة للمجموعة، خلال العام الجاري، سيكون لها أثر مهم في الخروج بنتائج تصب في مصلحة العالم أجمع.

وقال: “العلاقات بين الإمارات والهند تاريخية متميزة، وتجمعهما شراكة استراتيجية شاملة منذ عام 2017 بجانب شراكة اقتصادية شاملة منذ عام 2022، ولديهما حرص متبادل على استمرار تعزيزها وتنميتها لما يصب في مصلحة شعبي البلدين”.

الشراكة الاقتصادية الشاملة

أشار رئيس الإمارات إلى أنه “بعد مرور عام على دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حيز التنفيذ في مايو 2022 نلمس النتائج الإيجابية لهذه الاتفاقية، فقد زادت التجارة غير النفطية إلى أكثر من 50 مليار دولار”.

وأردف: “هذا يشير إلى أنهما (الإمارات والهند) تسيران في الطريق الواعد بتحقيق هدفهما المشترك، عبر رفع التجارة غير النفطية بين البلدين إلى 100 مليار دولار سنويًّا بحلول عام 2030”.

العلاقات الإماراتية الهندية

من جانبه، أعرب رئيس وزراء الهند عن شكره وتقديره لرئيس الإمارات على حفاوة الاستقبال، مثمنًا دعمه المستمر لعلاقات البلدين، وجهوده في النقلة النوعية التي حققها التعاون المشترك بينهما.

وشدد مودي على حرصه على مواصلة العمل مع الشيخ محمد بن زايد لدفع العلاقات الإماراتية الهندية على مختلف المستويات، خاصة التنموية التي تخدم الأهداف التنموية للبلدين الصديقين.

وسجل مودي كلمة في سجل كبار الزوار، أعرب فيها عن تطلعه إلى أن تشهد علاقات البلدين، خلال المرحلة المقبلة، مزيدًا من النماء والازدهار في ظل الحرص المتبادل على دفعها إلى الأمام والإمكانيات المتوافرة لتطورها.

اقرأ أيضًا| الإمارات والهند تتفقان على تسوية المعاملات التجارية بالروبية

اقرأ أيضًا| الإمارات والهند.. شراكة داعمة للنمو المستدام والعمل المناخي 

ربما يعجبك أيضا