فيديو| وزير خارجية مصر يرد على وثيقة الاستخبارات الإسرائيلية: مثيرة للسخرية

وزير الخارجية المصري: لم نتحدث إلى إسرائيل حول خطة توطين الفلسطينيين في سيناء

حسام أحمد
وزير الخارجية المصري سامح شكري

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت 4 نوفمبر 2023، إن وثيقة وزارة الاستخبارات الإسرائيلية المسربة التي تقترح نقل ملايين الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء في مصر هي “اقتراح مثير للسخرية”.

وتقترح الوثيقة، التي قلل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أهميتها، في وقت سابق من هذا الأسبوع، نقل السكان المدنيين في غزة إلى شمال سيناء، بحجة أن مثل هذه الخطة ستكون الأفضل لأمن إسرائيل على المدى الطويل.

خطة توطين الفلسطينيين في سيناء

كجزء من الخطة، سيتم بناء مدن من الخيام في المنطقة، مع بناء المزيد من المدن الدائمة في وقت لاحق، وتدعو أيضًا إلى إقامة ممر إنساني لمساعدة السكان الذين أعيد توطينهم وإقامة محيط أمني لمنعهم من دخول إسرائيل.

وفي مقابلة مع مذيعة “سي إن إن”، كريستيان أمانبور، قال وزير الخارجية المصري إنه لم يتحدث إلى إسرائيل حول الخطة.

الاقتراح السخيف

قال شكري: “لا أعتقد أننا (سنتحدث مع إسرائيل)، أي طرف سيثير مثل هذا الاقتراح السخيف. إذا كانت هذه هي الحالة، ربما الولايات المتحدة سوف تنظر أيضًا في توفير نفس إمكانية الوصول إلى حدودها الجنوبية التي قد يكون متوقعًا أن نوفرها في سيناء”.

وأضاف وزير الخارجية المصري قائلًا: “الدول ذات سيادة وهي محددة بشكل جيد من خلال حدودها، من خلال سكانها. ومسألة النزوح في حد ذاتها هي مسألة تتعارض مع القانون الإنساني الدولي. لذا أعتقد أن لا أحد سيقوم بنشاط غير قانوني”.

ربما يعجبك أيضا