في «الفالنتاين».. لغة الحب تهدد صحتك

أماني ربيع

في شهر فبراير يحتفل العالم بعيد الحب «الفالنتاين»، وتظل الشيكولاتة هي اللغة المشتركة بين المحبين لترجمة مشاعرهم، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناولها حتى لا تتحول إلى لغة الألم للجسد.


الشوكولاتة من الهدايا الشائعة في عيد الحب، فتنتشر أنواعها المختلفة مع الدمى والورود كهدية مفضلة في أسبوع الفالنتاين.

ويوجد بعض أنواع الشوكولاتة، مثل الداكنة، ذات فائدة صحية، وأنواع أخرى لها تأثيرات ضارة في الصحة، منها ما يتصل ضرره بالقلب، ومنها ما يزيد الوزن، وغير ذلك الكثير مما سنتعرف عليه في السطور التالية.

الآثار السلبية للشوكولاتة

يوجد نحو 7 آثار جانبية للإكثار من الشوكولاتة، بحسب موقع “بولد سكاي”، المعني بشؤون الصحة، أبرزها ظهور حب الشباب، الذي يعد  أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا، ومن الممكن أن يتسبب أي مركب موجود في الشوكولاتة في ظهور حب الشباب، بداية من الحليب وزبدة الكاكاو والسكر، وصولًا إلى مواد الكاكاو الصلبة.

ونظرًا إلى قدرتها على السماح لعصير المعدة بالمرور عبر المريء، يمكن أن تسبب الشوكولاتة تهيجًا في بطانة المعدة، ما يؤدي إلى إحساس بحرقة في الصدر، يسمى حرقة المعدة، لأن العصارة المعدية تهيج المريء.

مشكلات بالجهاز الهضمي

الكافيين حمضي بطبيعته، لذا فإن تناول الكثير من الشوكولاتة التي تحتوي على الكافيين، يمكن أن يؤدي إلى شعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي، خصوصًا أن الأطعمة الحمضية تؤدي إلى معاناة من الارتجاع الحمضي والقرحة وغيرها من مشكلات الجهاز الهضمي.

وتحتوي الشوكولاتة على مستويات عالية من البوتاسيوم، ولا يُنصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون أمراض الغدة الكظرية والكلى.

القلب.. وزيادة الوزن والجفاف

يوجد الكافيين في الغالب في الكاكاو، وهو مسؤول عن تعزيز مستويات الطاقة، ولكن يمكن عند تناوله بكميات زائدة، أن يتسبب في ردود فعل سلبية مثل عدم انتظام وسرعة ضربات القلب والدوخة والتعرق والتوتر.

وتحتوي الشوكولاتة على عدد كبير من السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن بنحو غير صحي، وتتسبب في مشكلات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

وتناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يعني الحصول على نسب عالية من الكافيين، وهو مدر للبول، ويمكن أن يؤدي إلى تخلص الجسم من كميات كبيرة من الملح والماء، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

ربما يعجبك أيضا