في خضم التوتر مع إيران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية يزور إسرائيل

عبدالمقصود علي
الجنرال مايكل كوريلا

وصل قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، إلى إسرائيل للقاء كبار المسؤولين العسكريين، وذلك في ظل تصاعد التوتر الإقليمي مع تهديد إيران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، بات رايدر، أمس الخميس 11 إبريل 2024، إن كوريلا “سيلتقي القيادة الأساسية للجيش الإسرائيلي، ويبحث في التهديدات الأمنية الحالية في المنطقة”، وفق قناة الحرة الأمريكية

وذكر أن هذه الزيارة المخطط لها قبل التهديدات الإيرانية “تم تقديم موعدها بسبب التطورات الأخيرة”.

بدوره، أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي وصول كوريلا، مشيرًا إلى أنه أجرى مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي “تقييمًا استراتيجيًا للوضع حول التحديات الأمنية” في المنطقة، وفق وكالة فرانس برس.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد تعهد بتقديم دعم “ثابت” لإسرائيل، في حين حذر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، من أن إسرائيل “يجب أن تُعاقب وستعاقب”.

والخميس، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن بلاده “ستضرب من يضربها”، في إشارة إلى إيران.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن شخص مطلع لم تسمه، أن إسرائيل تستعد لهجوم مباشر من إيران على جنوب أو شمال البلاد في غضون الـ24 إلى 48 ساعة القادمة.

بدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه “إذا نفذت إيران هجومًا من أراضيها، فإن إسرائيل سترد وتهاجم إيران”.

ربما يعجبك أيضا