في ذكرى هيروشيما.. اللواء سمير فرج لـ«رؤية»: «دول النووي» لن تتخلى عنه

عمر رأفت
هل نرى عالمًا بدون سلاح نووي ؟ .. خبير عسكري يجيب لـ "رؤية"

يرى الخبير العسكري، اللواء سمير فراج، أنه من المستحيل رؤية العالم دون سلاح نووي يومًا ما، على الرغم من الجهود الدولية المبذولة بخصوص هذا الأمر.


قال الخبير العسكري، اللواء سمير فرج، إنه من المستحيل رؤية العالم دون سلاح نووي، ولن يحدث هذا الأمر لعدة أسباب.

وأضاف فرج، في تصريحات لـ شبكة رؤية الإخبارية، أن السلاح النووي هو سلاح ردع للدول التي تمتلك النووي، والذي يُطلق عليهم “أعضاء النادي النووي”، مشيرًا إلى أن هناك جهود واضحة لتقليل عدد الدول التي تريد امتلاك السلاح النووي.

استحالة التخلي عن السلاح النووي

أشار فرج، في تصريحاته، إلى أن عدد الدول التي تمتلك السلاح النووي 9 دول، وهي الولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، وروسيا، والهند، وباكستان، وبريطانيا، وإسرائيل، وكوريا الشمالية، ومن الصعب على هذه الدول نزع سلاحها النووي الذي يحمي أراضيها.

وأوضح أن هذه الدول تستخدم السلاح النووي الخاص بها حال هجوم أي دولة معادية على أراضيها، على سبيل المثال، في حال الهجوم على الأراضي الروسية من جهة معادية، فموسكو لن تتردد في استخدام السلاح النووي.

وشدد على أن هناك جهود واضحة لتقليل الدول التي تريد امتلاك السلاح النووي، وعلى رأس تلك الدول إيران، التي تريد امتلاكه بأي طريقة، وكوريا الشمالية أيضًا، واستبعد تخلي أي دولة عن سلاحها النووي.

الخبير العسكري، اللواء سمير فراج

الخبير العسكري، اللواء سمير فراج

ذكرى هيروشيما

احتفلت اليابان، اليوم الأحد 8 أغسطس 2023، بالذكرى الثامنة والسبعين لحادثة هيروشيما الشهيرة، وحثت طوكيو على القضاء على الأسلحة النووية.

وحسبما ذكرت وكالة رويترز، في تقرير لها، الأحد، يأتي يوم إحياء هذه الذكرى، في الوقت الذي أثارت فيه روسيا إمكانية استخدام الأسلحة النووية في الحرب الأوكرانية.

كما تأتي تلك الذكرى في ظل عرض السينمات العالمية فيلم “أوبنهايمر” الذي يروي قصة إنتاج القنبلة الذرية، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة، وانتقدت طوكيو هذا الفيلم.

خبير عسكري يجيب لـ "رؤية" على سؤال "هل نرى عالمًا بدون سلاح نووي ؟"

خبير عسكري يجيب لـ “رؤية” على سؤال “هل نرى عالمًا بدون سلاح نووي ؟”

حماقة نظرية الردع النووي

كانت حادثة هيروشيما محل الاهتمام في مايو الماضي، عندما استضاف رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، قمة مجموعة السبع في هيروشيما، وأصدر قادة المجموعة بيانًا أعربوا فيه عن التزامهم بعملية نزع السلاح، وقالوا إنه طالما ظلت الأسلحة النووية موجودة، فيجب العمل على ردع العدوان وإيقاف أي حرب.

وقال عمدة هيروشيما، كازومي ماتسوي، بمناسبة هذه الذكرى، في الحفل الذي حضره كيشيدا: “يتعين على القادة في جميع أنحاء العالم مواجهة حقيقة أن التهديدات النووية التي يُطلقها الآن صانعو سياسات تكشف عن حماقة نظرية الردع النووي”.

وقال كيشيدا إن الطريق إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية يتراجع بقدر كبير، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى التهديدات النووية الروسية، لكن هذا يجعل من الأهمية بمكان إعادة الزخم الدولي نحو هذا الهدف، في ما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لنزع السلاح النووي.

HIROSHIMA THUMBNAIL IMAGE Tyler Bamford 2 1

طبول الحرب النووية تدق مرة أخرى

قال جوتيريش في تصريحات صحفية أبرزتها رويترز: “زار زعماء العالم هذه المدينة وشاهدوا آثارها، وتحدثوا مع الناجين الشجعان، وخرجوا أكثر جرأة لتبني قضية نزع السلاح النووي، يجب حل تلك المعضلة، لأن طبول الحرب النووية تدق مرة أخرى”.

وأُسقطت القنبلة على هيروشيما في 6 أغسطس، وقتلت الآلاف على الفور، ونحو 140 ألفًا بحلول نهاية العام الذي سقطت فيه القنبلة وهو 1945.

 

ربما يعجبك أيضا