في 2025.. تشغيل أكبر محطة حاويات مصرية تطورها الصين

تشغيل أكبر محطة حاويات بميناء السخنة المصري في 2025

محمود عبدالله
ميناء العين السخنة

كشف مدير مشروع تطوير ميناء العين السخنة في مصر، محمد خليل، عن أن محطة حاويات كبيرة جديدة بالميناء الواقع على البحر الأحمر، والتي يطورها تحالف دولي بقيادة موانئ هاتشيسون الصينية، ستبدأ عملياتها بحلول عام 2025.

وأضاف أن المحطة ستكون الأكبر في مصر عند اكتمالها، إذ تغطي مساحة إجمالية قدرها 1.6 مليون متر مربع ويبلغ طول رصيفها 2600 متر، وفق وكالة أنباء الصين (شينخوا)، اليوم السبت 1 يونيو 2024.

ميناء العين السخنة

أوضح خليل أن الرصيف سيكون لديه القدرة على استيعاب السفن التي يصل طولها إلى 400 متر، كما أنه تم تسليم المحطة للتحالف الدولي في يناير بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية التي نفذتها شركات مصرية.

ويتولى التحالف، الذي يتكون من موانئ هاتشيسون الصينية وكوسكو للشحن البحري المملوكة للدولة الصينية وشركة الشحن الفرنسية CMA CG أعمالا واسعة النطاق في ميناء العين السخنة، بما في ذلك تركيب الرافعات الكبيرة وإنشاء المباني الإدارية، بحسب خليل.

إيرادات ميناء السخنة

أشار مدير مشروع تطوير ميناء العين السخنة إلى أنه من المتوقع أن يستقبل الرصيف أول سفينة في عام 2025، وأنه من المهم إقامة شراكات مع شركات عالمية مثل هاتشيسون وكوسكو حتى نستفيد من خبراتها، موضحًا أن الموقع الاستراتيجي لمصر يخدم مصالح هذه الشركات الكبرى.

وحسب وزارة النقل المصرية، وقعت مصر والتحالف اتفاقيتين في مارس 2023 لتطوير وتشغيل محطات الحاويات في ميناء العين السخنة وميناء الدخيلة شمال محافظة الإسكندرية. وتقدر الوزارة الإيرادات المباشرة من هذه المشروعات بنحو 5 مليارات دولار خلال مدة العقد البالغة 30 عامًا.

ربما يعجبك أيضا