قائد المجلس العسكري في تايلاند: العلاقات ستصبح أقوى مع ترامب

رؤيـة

بانكوك – قال رئيس المجلس العسكري الحاكم ورئيس الوزراء في تايلاند برايوت تشان أوتشا، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد له أن العلاقات بين البلدين ستصبح “أقوى من أي وقت” مما يعكس تغيرًا مفاجئا في سياسة واشنطن مقارنة بموقفها بعد انقلاب تايلاند عام 2014.

ووجه ترامب دعوة لبرايوت والرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي لزيارة البيت الأبيض وذلك في اتصالين منفصلين مطلع الأسبوع في إطار مسعاه لحشد الدعم الإقليمي وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، بحسب “رويترز”.

وقال برايوت للصحفيين في بانكوك “قال الرئيس الأمريكي إننا حليف جيد وأكد لي أنه على الرغم من التباعد بيننا في الآونة الأخيرة فإن العلاقات الأمريكية التايلاندية ستصبح الآن أقوى من أي وقت”.

وقبل برايوت دعوة ترامب لكن الحكومة التايلاندية لم تكشف عن موعد الزيارة.

وتايلاند أقدم حليف لواشنطن في المنطقة لكن العلاقات بين البلدين تأزمت بسبب الانقلاب العسكري الذي قاده برايوت في 2014 وأطاح بحكومة مدنية منتخبة.

ورغم تحسن العلاقات حتى قبل تولي إدارة ترامب السلطة فإن النشطاء الموالين للديمقراطية يخشون أن تحد واشنطن من ضغوطها على الجنرالات لتسليم السلطة كما ينبغي.

ولن تجرى انتخابات عامة وعد بها المجلس العسكري عام 2015 قبل العام المقبل كما تم تعديل دستور تايلاند لضمان استمرار النفوذ القوي للجيش في أمور السياسة.

وقال برايوت إن ترامب وعد بتعزيز “التعاون في مجال التجارة” مع تايلاند وإرسال وفد تجاري. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

ربما يعجبك أيضا