قائمة الدول التي قدمت مساعدات للمغرب بعد الزلزال المدمر

شيماء مصطفى
زلزال المغرب

في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، أمس السبت 9 سبتمبر 2023، أعلنت العديد من الدول تقديم المساعدة والدعم من الحكومات الأجنبية.

وتعاني المغرب من أوضاع صعبة جراء الزلزال الذي أسفر عن مقتل أكثر من 2000 شخص، وتواصل السلطات جهود الإنقاذ للعالقين تحت الأنقاض والأسر المغربية التي لا تزال تنام في الشوارع خوفًا من حدوث هزات ارتدادية للزلزال الذب بلغت قوته 7.2 ريختر.

الإمارات

وجه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية إلى المتضررين من زلزال المغرب.

وتأتي مبادرة رئيس الإمارات في إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع دولة الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

تونس

أرسلت تونس فريقًا إغاثيًّا إلى المغرب، وفق تصريحات المتحدث باسم جهاز الحماية المدنية، لدعم جهود البحث والإنقاذ هناك، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: تنبأت بحدوث زلزال المغرب.. من هي سيدة التوقعات ليلى عبداللطيف؟

ويضم الفريق 50 مسعفًا وفردًا من وحدة متخصصة وكلاب بحث فضلًا عن أجهزة متطورة لرصد الحرارة وطائرة مسيرة لرصد الضحايا تحت الأنقاض ومستشفى ميداني.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

إسبانيا

أعلنت إسبانيا تقديم مساعدات وإرسال فرق بحث وإنقاذ وفق طلب رسمي من السلطات المغربية.

اقرأ أيضًا: فرنسا: ننتظر طلبًا من المغرب للمساعدة بعد الزلزال

وبعد مباحثات هاتفية بين وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، ونظيره المغربي، سترسل مدريد وحدة الطوارئ العسكرية، التي تختص بمهام البحث والإنقاذ، تستعد للسفر إلى المغرب، وفق قناة “آر تي في إي” التلفزيونية الإسبانية.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

فرنسا

من جانبها تنتظر باريس طلبًا مغربيًّا للمساعدات وفق تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية.

اقرأ أيضًا: بعد الزلزال المدمر.. تضامن عربي ودولي واسع مع المغرب

وأصدرت وزارة الخارجية بيانًا منفصلًا قالت فيه إنها أنشأت صندوق مساهمات حكوميًّا محليًّا لدعم جهود التضامن مع المغرب. وأضافت أنه جرى التعهد بتقديم مليوني يورو (2.14 مليون دولار) حتى هذه اللحظة.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

شركات فرنسية

اتصلت عدة شركات فرنسية بالوزارة لتعبر عن عزمها المساهمة في جهود الدعم.

وقالت مجموعة أورنج للاتصالات أمس السبت إنها ستوفر لعملائها إمكانية إجراء مكالمات مجانية وإرسال رسائل نصية قصيرة مجانًا إلى المغرب حتى 16 سبتمبر .

اقرأ أيضًا: إير فرانس: استمرار الرحلات من وإلى المغرب بنحو طبيعي

كما أعلنت وحداتها في بلجيكا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا توفير اتصالات مجانية مع المغرب لمدة أسبوع.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

إسرائيل

قالت خدمة نجمة داود الحمراء الطبية، أمس السبت، إن رئيسها اتصل برئيس الهلال الأحمر المغربي لعرض المساعدة.

وأضافت في بيان: “يستعد ممثلو نجمة داود الحمراء للمغادرة خلال الساعات القليلة المقبلة. وسيتعاونون مع وفدين من وزارة الصحة والجيش الإسرائيلي”.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

الجزائر

قالت الجزائر، التي قطعت علاقاتها مع المغرب قبل عامين، إنها ستفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإنسانية والطبية إلى المغرب.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان أمس السبت أنها مستعدة لتقديم المساعدات الإنسانية وعرض كل إمكانياتها المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي، في حال طلب المغرب ذلك.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

تركيا

قالت إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) أمس السبت إن 265 موظف إغاثة من الهيئة والهلال الأحمر التركي ومنظمات غير حكومية تركية أخرى على استعداد للسفر إلى منطقة الزلزال في حالة طلب المغرب المساعدة الدولية.

وأضافت أن تركيا مستعدة لإرسال ألف خيمة إلى المناطق المتضررة. ولم يغادر الفريق البلاد حتى اليوم الأحد.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

الكويت

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن أمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح أمر الحكومة بتجهيز المستلزمات الإغاثية اللازمة كافة للمغرب.

تايوان

قالت إدارة الإطفاء التايوانية أمس السبت إنها وضعت فريقًا يضم 120 من رجال الإنقاذ على أهبة الاستعداد للتوجه إلى المغرب ويمكنهم التحرك فور تلقيهم تعليمات من وزارة الخارجية التايوانية.

زلزال المغرب

زلزال المغرب

ربما يعجبك أيضا