قاعدة مستقبلية لرواد الفضاء.. اكتشاف كهف على سطح القمر

محمد الجرزاوي
سطح القمر

اكتشف باحثون من جامعة ترينتو في إيطاليا حفرة مفتوحة على سطح القمر، يعتقدون أنها تؤدي إلى نظام قنوات خاص بكهف. وهذا الاكتشاف قد يمثل موقعًا واعدًا لإنشاء قاعدة لرواد الفضاء.

واستخدم الباحثون بيانات الرادار الخاصة بالمركبة الفضائية “Lunar Reconnaissance Orbiter” التابعة لناسا، لفحص أعمق حفرة معروفة على القمر، والتي تُسمى “Mare Tranquillitatis Pit”، وفقًا لما نشرته مجلة “Nature Astronomy” يوم الاثنين 15 يوليو 2024.

القراءات والتحليلات

تشير القراءات والتحليلات التي أجراها الباحثون إلى وجود قناة تمتد من قاع الحفرة، بطول يتراوح بين 30 و80 مترًا، وعرض يصل إلى حوالي 45 مترًا. وأوضح الباحثون في دراستهم: “يشير هذا الاكتشاف إلى أن الحفرة تمثل موقعًا واعدًا لقاعدة قمرية، لأنها توفر مأوى من البيئة السطحية القاسية، ويمكن أن تدعم الاستكشاف البشري للقمر على المدى الطويل”.

وأضافوا أن “أنابيب الحمم البركانية يمكن أن تكون سمات شائعة موجودة أسفل السهول القمرية، لذلك يمكن أن يكون هناك العديد من المواقع الأخرى المناسبة لإنشاء قواعد رواد الفضاء أسفل سطح القمر مباشرة”.

سطح القمر

تم العثور على حوالي 200 حفرة قمرية. ويمكن أن يساعد إجراء المزيد من الأبحاث باستخدام تقنيات الرادار في تحديد المواقع التي يمكن أن تكون مفيدة لرواد الفضاء للاحتماء من درجات الحرارة القصوى والظروف الصعبة الأخرى على سطح القمر.

ويعد هذا الاكتشاف خطوة مهمة نحو تحقيق حلم الاستعمار البشري للقمر، ويوفر الأمل في إيجاد حلول لتحديات البقاء على سطحه في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا