قانون روسي يتيح للحرس الوطني استخدام المعدات العسكرية الثقيلة

عبدالمقصود علي
الدوما الروسي

صادق مجلس الدوما (البرلمان الروسي)، اليوم الأربعاء 19 يوليو 2023، على قانون يسمح للحرس الوطني بحمل واستخدام الأسلحة والمعدات العسكرية الثقيلة.

وأوضح المجلس، في بيان نقله موقع قناة روسيا اليوم، أن الموافقة على إدخال التعديات على قانون ” قوات الحرس الوطني”، جرت عقب بحث مبادرة قدمها رؤساء لجان الدفاع والأمن وسياسة المعلومات، أندريه كارتابولوف وفاسيلي بيسكاريف وألكسندر خينشتين، بهذا الصدد.

اقرأ أيضًا: مجلس الدوما الروسي يدعو إلى مصادرة أملاك منتقدي حرب أوكرانيا

وتنص التعديلات، التي صدق المجلس عليها، على “استبدال مصطلح سلاح في نص القانون، الذي يشمل الأجهزة والأدوات البسيطة المصممة للتأثير وضرب الأهداف الحية أو غيرها وإصدار الإشارات، بمصطلح التسليح، الذي يشمل مجموعة من الأسلحة والوسائل التقنية الثقيلة.

وتشمل التعديلات استبدال مصطلح المعدات القتالية، بمصطلح “المعدات العسكرية”، الذي يعني مختلف الوسائل التقنية، التي تجهز بها القوات لاستخدامها في الأنشطة القتالية اليومية والمعدات العسكرية، والوسائل التقنية للقيادة والسيطرة، والوسائل التقنية للقتال، والدعم التقني واللوجيستي، وما إلى ذلك”.

وكذلك تنص على إعادة صياغة الفصل الخاص بالقانون المتعلق باستخدام الحرس الوطني للقوة البدنية والوسائل الخاصة والأسلحة والمعدات العسكرية، ما يمكنهم من استخدام هذه المعدات لتحرير الرهائن، وحماية المدنيين والمسؤولين والعسكريين، وضمان الأمن في أثناء أعمال الشغب الجماعية، وفي حالات الطوارئ، وإيقاف السيارات، فضلًا عن قمع أنشطة الجماعات المسلحة غير القانونية، وغيرها.

وأنشأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرس الوطني عام 2016، وتخضع له مباشرة، بهدف درء الاضطرابات وتفريق الاحتجاجات.

ومنذ ذلك الحين، اضطلعت القوة بدور أوسع، وانضمت إلى هجوم موسكو على أوكرانيا الذي بدأ في فبراير من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا