قبل رأس السنة.. متمردون كولومبيون يعلنون وقف إطلاق النار من جانب واحد

راوية عزام

أعلنت مجموعة من المتمردين المنشفون عن منظمة “فارك” الكولومبية، وقف إطلاق النار من جانب واحد حتى بداية العام الجديد، حسبما أفاد مفوض السلام في البلاد، أمس السبت 24 ديسمبر 2022.

ورفض المنشقون عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية “فارك”، قبل 6 سنوات، إلقاء سلاحهم كما فعل رفاقهم بعدما وقّعت المنظمة اتفاقاً مع بوجوتا لوضع حد لأكثر من 5 عقود من الصراع، وفقا لموقع قناة “الشرق”.

واستمر المنشقون في محاربة القوات الحكومية وانقسموا إلى فصائل مختلفة، وقدر معهد “إنديباز” البحثي قدر إجمالي عددهم بحوالي 5200 متمرد.

وأعلنت منظمة “جيش التحرير الوطني”، آخر جماعة متمردة معترف بها في البلاد، قبل أيام، عن هدنة بينما تجري مفاوضات سلام في كراكاس بفنزويلا، وتعهدت المنظمتان بوقف الهجمات ضد قوات الأمن حتى 2 يناير المقبل.

وقال الرئيس الكولومبي، جوستافو بيترو، على “تويتر” إن “منشقين آخرين عن “فارك” إضافة لميليشيا في منطقة سييرا نيفادا دي سانتا مارتا في شمال البلاد وعصابات في ميناء بوينافنتورا، أعلنت أيضاً وقفاً لإطلاق النار”، أملاً تعزيز عمليات السلام الحقيقية.

وتشهد كولومبيا منذ أكثر من 50 عاما نزاعا مسلحا بين الدولة ومجموعات مختلفة من الميليشيات اليسارية والقوات شبه العسكرية اليمينية وتجار المخدرات، وتعهد بيترو، أول رئيس يساري للبلاد، عندما تولى السلطة في أغسطس الماضي، بالتفاوض مع جميع الجماعات المسلحة الكولومبية كجزء من سياسة “السلام الشامل”.

 

ربما يعجبك أيضا