قبل مثوله أمام المحكمة.. اتهامات جديدة تُعرض ترامب للسجن فترة طويلة

عمر رأفت
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

يمثل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أمام المحكمة، غدًا الثلاثاء، ويواجه اتهامات تتعلق بدفع الأموال مقابل صمت الممثلة الإباحية، ستورمي دانيالز.


يواجه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تهمًا جديدة أخطر من التي سيحاكم عليها أمام المدعي العام في فلوريدا، غدًا الثلاثاء 4 إبريل 2023.

وذكرت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية أن ترامب يواجه تهمًا تتعلق بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، وتدرس المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس هذه التهم، والتي أنكرها الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية كافة.

اتهامات جديدة

أضافت الصحيفة البريطانية أن ويليس في وقت سابق من هذا العام قالت إن قرارها بشأن تقديم اتهامات جديدة تتعلق بترامب أصبح وشيكًا، ويُنظر إلى تلك الاتهامات على أنها أخطر التهديدات القانونية للرئيس السابق، وتحقق وزارة العدل الأمريكية في طريقة تعامله مع الوثائق الحكومية،

وقالت الأستاذة في كلية الحقوق بجامعة ميشيجان والمحامية الأمريكية السابقة، باربرا ماكوادي، في تصريحات أبرزتها فايننشيال تايمز، إن التهم الموجهة لترامب تعرضه للسجن لفترة طويلة أكبر من قضية مانهاتن الخاصة بدفع أموال مقابل صمت الممثلة الإباحية، ستورمي دانيالز.

ودعا خبراء إلى أن القضية الأولى الخاصة بدانيالز يجب ألا تؤثر في التهم الأخرى الموجهة لترامب، ومن بين التحقيقات المرتبطة بانتخابات عام 2020، من المحتمل توجيه اتهامات جديدة للرئيس الأمريكي السابق، والتي قطع المحققون شوطًا كبيرًا بها.

اقرأ أيضًا: بعد توجيه اتهامات جنائية له.. كيف يخرج ترامب منتصرًا من قضية «الأموال الصامته»؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الولايات المتحدة تواجه لحظة مصيرية

أشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه من المحتمل أن تقدم ويليس لائحة الاتهام الخاصة بها ضد ترامب في الأول من مايو المقبل، ويقول المحللون إن لائحة الاتهام المحتملة من ويليس ستركز على تزوير الانتخابات.

فيما قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن الولايات المتحدة تواجه لحظة مصيرية في تاريخها، عندما يصبح ترامب أول رئيس أمريكي سابق يمثل أمام المحكمة ويوجه له التهم، ومن المتوقع أن يسلم نفسه غدًا الثلاثاء.

وأضافت “سي إن إن”، أن ترامب سيعود إلى نيويورك في مشاهد غير عادية، لمواجهة التهم المتعلقة بإعطاء الأموال لدانيالز مقابل الصمت، وسيكون ظهوره برفقة عملاء الخدمة السرية، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي السابق يخطط لإلقاء خطاب عند عودته واستغلال الموقف.

ترامب

ترامب

سلوك ترامب المشين

أشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة للعديد من الأمريكيين الذين يعادون ترامب، يمكن أن تكون القضية بداية وأنه سيحاكم على انتهاكاته كافة، وأن الجميع متساوِ أمام العدالة، لكن ترامب يدعي أن الملاحقة القضائية اضطهاد سياسي عارٍ من المدعي العام المحلي الديمقراطي، ألفين براج من أجل عدم عودته للرئاسة.

ووصفت “سي إن إن”، سلوك ترامب بـ”المشين والمخالف” هو ما دفع واشنطن إلى تلك اللحظات المريرة، كما أنه يخضع لتحقيق بخصوص هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي، وقد يواجه الرئيس الأمريكي السابق تهمًا جديدة.

اقرأ أيضًا: كيف يرى نائب الرئيس الأمريكي السابق محاكمة ترامب؟

من جانبه، وعد محامي ترامب، جو تاكوبينا، بمحاربة أي تهم ستوجه ضد الرئيس الأمريكي السابق، مضيفًا لبرنامج هذا الأسبوع على شبكة “إيه بي سي” الأمريكية يوم الأحد 2 إبريل 2023 أنه سيكون مستعدًا لهذه المعركة.

ترامب

جاهزون لهذه المعركة

قال تاكوبينا، في تصريحاته للشبكة الأمريكية: “نحن جاهزون لهذه المعركة، وأتطلع إلى المضي قدمًا في هذا الأمر في أسرع وقت ممكن لتبرئته”.

فيما قالت مصادر مطلعة على القضية لوسائل إعلام أمريكية إن الرئيس السابق متهم بتزوير سجلات تجارية من الدرجة الأولى، وهي جناية بموجب القانون الأمريكي، ولا تزال تفاصيل التهم طي الكتمان. وقال تاكوبينا إنه لم يطلع على الاتهامات بعد.

اقرأ أيضًا: محامية ترامب: الرئيس الأمريكي السابق قد يمثل أمام المحكمة الثلاثاء

والتقى ترامب، اليوم الاثنين، مستشاريه وفريقه القانوني للتخطيط للدفاع عنه قبل رحلته إلى نيويورك، ومن المكرر أن يرأس القاضي خوان ميرشان المحاكمة الجنائية للرئيس السابق دونالد ترامب.

ربما يعجبك أيضا