قد يؤدي لعلاجه.. اكتشاف سبب جديد لمرض السكري

دراسة جديدة تكتشف سببًا جديدًا لتطور مرض السكري

بسام عباس

حدد باحثون في جامعة “كيس ويسترن ريزيرف” والمستشفيات الجامعية الأمريكية إنزيمًا يتداخل مع إنتاج الأنسولين في الجسم، ما يوفر هدفًا محتملًا جديدًا لعلاج المرض.

ويلقي الباحثون الضوء على دور أكسيد النيتريك في الجسم، وهو مركب متعدد الاستخدامات معروف بقدرته على توسيع الأوعية الدموية وتعزيز الذاكرة ومكافحة الالتهابات وتحفيز إطلاق الهرمونات.

مقاومة لمرض السكري

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2023، أن فريقًا من جامعة كيس ويسترن ريزيرف الأمريكية، حدد إنزيمًا فريدًا يسمى نيتروسيلاز المساعد (SCAN)، والذي يربط أكسيد النيتريك بالبروتينات، بما في ذلك البروتينات المشاركة في استجابة الأنسولين.

وأضاف أن فريق البحث اكتشف أن إنزيم SCAN مهم لعمل الأنسولين الطبيعي، وأن هذا الإنزيم نشط بشكل مفرط في كل من مرضى السكري من البشر والفئران، ويبدو أن نماذج الفئران التي تفتقر إلى إنزيم SCAN مقاومة لمرض السكري، ما يشير إلى أن زيادة أكسيد النيتريك المرتبط بالبروتينات مسبب محتمل للمرض.

Patient injecting themself in the stomach with an Ozempic (semaglutide) needle.

مريض يحقن نفسه بلأنسولين

منظور جديد لاستراتيجيات العلاج

ذكر الموقع أن نتائج الدراسة تعتبر ذات أهمية خاصة، فالعلماء يعتقدون أن العديد من الأمراض البشرية، مثل مرض ألزهايمر والسرطان وفشل القلب والسكري، تتطور أو تتفاقم بسبب الارتباط المفرط لأكسيد النيتريك بالبروتينات المهمة.

وأضاف أن مرض السكري، وهو حالة يفشل فيها الجسم في الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مع مرور الوقت، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وأمراض الكلى.

وأوضح أن فهم سبب عدم فعالية الأنسولين كان بمثابة لغز مستعصيًا في الأبحاث الطبية، وهذا الاكتشاف الجديد لإنزيم SCAN، ودوره في ربط أكسيد النيتريك بالبروتينات، يوفر منظورًا جديدًا حول استراتيجيات العلاج المحتملة لمرض السكري والأمراض ذات الصلة.

ربما يعجبك أيضا