إجراء طبي جديد يتيح لمرضى السكري الاستغناء عن الأنسولين

بسام عباس
مرض السكري

إجراء جديد لمدة ساعة يساعد آلاف المصابين بداء السكري من النوع 2 في التخلص من جرعات الأنسولين اليومية.


يمكن لجرعات الأنسولين أن تتحكم في ضبط معدلات السكر لدى مرضى السكري، إلا أنها قد تكون غير مريحة وتحتاج إلى تناولها بانتظام.

واكتشف العلماء إجراءً جديدًا باستخدام نبضات كهربائية خفيفة لتحريك بطانة الأمعاء الدقيقة في علاج لمرة واحدة يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وبالفعالية ذاتها، وفقُا لموقع ديلي ميل البريطاني.

تجربة جديدة

كشف الموقع البريطاني عن أن باحثين في المركز الطبي بجامعة أمستردام، أجروا تجربة حديثة، وتمكن 86% من مرضى السكري، النوع 2، ممن خضعوا للإجراء من تنظيم حالتهم الصحية من خلال النظام الغذائي وتوقفوا عن أخذ حقن الأنسولين تمامًا.

وذكر الموقع، في تقرير نشره الاثنين 7 أغسطس 2023، أن مرض السكري من النوع 2 يرتبط بالنظام الغذائي السيئ ونمط الحياة الخامل والسمنة، ويتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم. ويستفحل عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين، أو عندما تصبح خلايا الجسم مقاومة لهذا الهرمون.

وأضاف أن ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى إتلاف الأعضاء الحيوية، وتضييق الأوعية الدموية، وانخفاض الدورة الدموية، مشيرًا إلى أن أدوية مثل الميتفورمين، يمكن أن تساعد على عمل الأنسولين بطريقة أفضل. وأن 25% من المرضى يحتاجون إلى حقن يومية من الأنسولين الاصطناعي.

اقرأ أيضًا| دراسة: وجبة الإفطار تحمي من خطر الإصابة بالسكري

نبضات كهربائية

أوضح الموقع البريطاني أن الإجراء الجديد، أي إعادة الخلايا عن طريق العلاج بالكهرباء (ReCET)، يتيح لمرضى السكري من النوع 2 الذين يتناولون الأنسولين بالتخلص منه. منوهًا إلى أن مرضى النوع 2 ينتجون بعض الأنسولين، على عكس المصابين بالنوع 1، الذين لن يستفيدوا من إجراء (ReCET).

وأفاد بأن فريق البحث أجرى التجربة باستخدام منظار داخلي لتوصيل النبضات الكهربائية إلى بطانة الاثني عشري، الذي يوجد أسفل المعدة مباشرة، حيث يمتص الجسم معظم العناصر الغذائية من الطعام، مشيرًا إلى أن مستويات السكر المرتفعة في الدم تغير سلوك الخلايا المبطنة لهذا الجزء من الأمعاء، ما يجعل الجسم مقاومًا للأنسولين.

وأضاف أن النبضات الكهربائية تُحدث ثقوبًا صغيرة في هذه الخلايا، ما يؤدي إلى موتها بحيث تستبدلها بطانة الأمعاء بخلايا جديدة صحية تستجيب بطريقة صحيحة للأنسولين في الجسم، ما يعزز عملية التحكم في نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا| بشرى لمرضى السكري.. اكتشاف أسرع طريقة لالتئام الجروح

لا آثار جانبية

قال الموقع إن الباحثين وضعوا 14 مريضًا، ممن خضعوا لهذا الإجراء، على نظام غذائي سائل لمدة أسبوع لشفاء القناة الهضمية، ثم تناولوا عقار (semaglutide) لمساعدة البنكرياس على إطلاق الكمية المناسبة من الأنسولين.

وأضاف أن 86% من المرضى استطاعوا التحكم في نسبة السكر في الدم دون الحاجة إلى الأنسولين، ولم تظهر أي آثار جانبية من هذا الإجراء.

وأشار إلى أن فريق البحث الهولندي، الذي قدم النتائج التي توصل إليها في مؤتمر “أسبوع أمراض الجهاز الهضمي” في شيكاغو، هذا العام، يجري دراسات أكبر لمقارنة العلاج مع الدواء الوهمي، لافتًا إلى أن العديد من الإجراءات الأخرى في القناة الهضمية ساعدت على علاج مرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضًا: علماء سويسريون يستخدمون الكهرباء للتحكم في الجينات البشرية

ربما يعجبك أيضا