قرارات عاجلة من الحكومة المصرية لضبط أسعار السكر بالأسواق

طلب برلماني للتحقيق في تصريحات مسؤولي الغرف التجارية بشأن أسعار السكر

شيماء عزيز
السكر - أرشيفية

كلف رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، والتجارة والصناعة، بوضع تصور لمنع المضاربات في بعض السلع الرئيسة، وعلى رأسها السكر.

وشدد مدبولي، خلال اجتماع الحكومة اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، أنّ الدولة ستتخذ أي قرارات لوقف الممارسات التي تطرأ على أسعار السلع، وفق ما نقلته صحف محلية.

تحرك برلماني عاجل

في وقت سابق، تقدم عضو مجلس النواب المصري، محمود قاسم، بطلب إحاطة الى رئيس المجلس، المستشار حنفي جبالي، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الارتفاع الكبير في أسعار السكر، معتبرًا أنه غير مبرر.

وتساءل قاسم: “هل التصريحات الصادرة عن عدد من المسؤولين باتحادى الصناعات والغرف التجارية أن سبب الارتفاع يرجع لتلاعب بعض التجار داخل السوق المحلية؟”، مشيرًا إلى أن التصدير يعد متحكمًا رئيسًا في السعر، ويؤثر في آليات العرض والطلب.

وقال إن سعر الطن في بورصة السلعية يسجل 24 ألف جنيه للطن، وبمقارنة أسعار السوق الحرة فهي زيادة غير مبررة وأمر غير مفهوم، وطلب من وزير التموين التحقيق الفوري في تصريحات مسؤولي الغرف التجارية، الذين اتهموا بعض شركات التعبئة، التي تسيطر على أطنان من السكر، بالتلاعب في الأسعار، مشددين على ضرورة أن تخضع هذه الشركات لرقابة وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك.

ربما يعجبك أيضا