قرار جديد بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات في ولاية أمريكية

بعد كولورادو.. قرار في ولاية مين بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات

عبدالمقصود علي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قضت ولاية “مين” الأمريكية بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في 2024.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية الجمعة 29 ديسمبر 2023 فإن هذا القرار يأتي بعد أسبوع على قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونجرس في 2021.

وفي وثيقة رسمية، قالت المسؤولة الديموقراطية في ولاية مين، شينا بيلوز، المكلفة تنظيم الانتخابات إن ترامب “غير مؤهل لمنصب الرئيس” بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أي شخص شارك في أعمال “تمرد” من تولي أي مسؤولية عامة.

ورفضت المحكمة العليا في ولاية ميشيجان الأمريكية، الأربعاء الماضي  محاولة إقصاء ترامب من انتخابات عام 2024.

جاء ذلك، استنادًا إلى ما سمي حظر التمرد الذي يفرضه الدستور الأمريكي، وفق ما أفادت به شبكة سي إن إن الأمريكية.

اقتحام الكونجرس

الأسبوع الماضي قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، بعدم أهلية الرئيس ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونجرس في 2021.

وقالت المحكمة في قرارها إنها خلصت إلى أن الرئيس ترامب ليس أهلًا لتولي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الـ14 لدستور الولايات المتحدة.

وأضافت أنه نظرًا إلى كونه ليس أهلا لذلك، فسيكون عملًا غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة.

ربما يعجبك أيضا