“قسد” تتفق مع “داعش” على إخلاء معقلها الأخير في شرق الفرات

محمود سعيد

رؤية

دمشق – وصلت 35 حافلة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” ترافقها شاحنات، الجمعة، إلى آخر جيب يسيطر عليه تنظيم داعش  شرقي سوريا، وذلك ضمن اتفاق بين الطرفين يقضي بخروج المسلحين، مقابل وقف هجوم القوات المتحالفة مع واشنطن، وفق ما ذكرت مصادر محلية وشهود عيان.

وأوضحت المصادر أن الحافلات والشاحنات وصلت إلى بلدات السوسة المراشدة والباغوز والسفافنة بريف دير الزور الشرقي، لنقل مسلحي التنظيم وعائلاتهم باتجاه البادية السورية في دير الزور.

ويتمركز مسلحو داعش في جيب صغير يتمد من مدينة هجين إلى جانب بلدات السوسة والباغوز وعدد من القرى على نهر الفرات.

وتضم المنطقة أكثر من 10 آلاف شخص من المدنيين المحاصرين، من بينهم عدد كبير من اللاجئين العراقيين بالإضافة إلى سكان المنطقة.

 وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد ذكر، الجمعة، أن قسد أمّنت خروج نحو ألفي شخص بينهم 180 مسلحا من داعش، من الجيب، صوب مخيمات تشرف عليها هذه القوات شرق الفرات.

وفي 12 يناير الجاري، بدأت قسد في إدخال الحافلات إلى هذه المنطقة لنقل الموجودين هناك إلى خارج مناطق القتال، وقال المرصد إن عدد الخارجين وصل إلى نحو 20 ألفا.

وشنت قسد مدعومة بغارات جوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هجوما في العاشر من سبتمبر الماضي، ضمن عملية عسكرية تهدف للسيطرة على آخر معاقل داعش في شرق سوريا. وقد استمرت المعارك بين كر وفر لعدة أشهر.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا