قصر بكنجهام يكشف عن تفاصيل مراسم تتويج الملك تشارلز

حسام أحمد
الملك تشارلز الثالث

كشف قصر بكنجهام، أمس الأحد 9 إبريل 2023، عن بعض تفاصيل مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا، 6 مايو المقبل.

ويتوجه تشارلز وزوجته كاميلا من قصر بكنجهام إلى كاتدرائية وستمنستر، في أحدث عربة ملكية، عربة اليوبيل الماسي التي جرى تصميمها للاحتفال بمرور 60 عامًا على اعتلاء الملكة إليزابيث عرش بريطانيا، واستخدمت لأول مرة 2014، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

معالم الحفل

وأوضح القصر أن تتويج تشارلز سيكون في احتفال تغلب عليه الأبهة والعظمة، وسط تقاليد تعود إلى ألف عام. ومن المقرر أن تكون مدة المراسم أقصر من المدة التي استغرقتها مراسم تنصيب والدته الراحلة إليزابيث قبل 70 عامًا.

وسيكون الحدث مختلفًا بعض الشيء عن تنصيب الملكة الراحلة عام 1953، لا سيما من حيث الحجم ليتماشى جزئيًّا مع العصر الحديث ويعكس أزمة تكاليف المعيشة الحالية.

وبعد الانتهاء من المراسم سيعود تشارلز وكاميلا إلى قصر بكنجهام في موكب سيكون أكبر حجمًا من رحلتهما إلى الكاتدرائية، لكنه سيكون نحو ثلث الطريق الذي قطعته إليزابيث البالغ طوله 7.2 كيلومتر عندما احتشد الملايين في الشوارع لمشاهدته.

أقدم عربة ملكية

يشتمل الجزء الداخلي للعربة على عينات من منقولات أخذت من المباني والقصور التاريخية ويعلوها تاج مذهّب منحوت من خشب البلوط المأخوذ من السفينة فيكتوري إحدى سفن القيادة في البحرية الملكية في القرن الـ18.

وخلال العودة إلى بكنجهام سيستخدم تشارلز وكاميلا أقدم عربة ملكية مذهبة، عمرها 260 عامًا، والتي جرى استخدامها في كل مراسم التنصيب منذ عهد الملك وليام الرابع عام 1831، واستخدمها لأول مرة جورج الثالث للذهاب لحضور الافتتاح الرسمي للبرلمان في عام 1762 عندما كان لا يزال ملكًا للمستعمرات الأمريكية الخاضعة لبريطانيا.

مواصفات العربة

يبلغ طول العربة سبعة أمتار وارتفاعها 3.6 متر ووزنها أربعة أطنان، وتحتاج إلى ثمانية خيول لجرها. وقالت أمينة الفنون الزخرفية في المجموعة الملكية للعائلة البريطانية، سالي جودسير، إنه “بسبب حجم العربة، لا يمكن استخدامها إلا بوتيرة بطيئة‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬تماثل سير الأفراد، ما يزيد فخامة وعظمة هذا الموكب الملكي الكبير”.

ولكن الملكة الراحلة إليزابيث كانت قد وصفت في فيلم وثائقي بث عام 2018 رحلتها من قصر بكنجهام إلى كاتدرائية وستمنستر في تلك العربة بأنها كانت “مروعة”، وقالت إنها لم تكن مريحة بالمرة.

ربما يعجبك أيضا