قفزة قياسية في أسعار الكاكاو تدفع الشركات نحو بدائل أخرى

أحمد السيد
أسعار الكاكاو

ارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من 3 أضعاف خلال العام الماضي، ما خلق صداعًا كبيرًا لصانعي الحلوى وشركات الأغذية الأخرى التي تستخدم الكاكاو لصنع الشوكولاتة، وقادهم للبحث عن بدائل أخر حتى لا تتعرض الشركات لخسائر.

وفي السنوات الأخيرة، كان سعر الكاكاو يحوم حول 2500 دولار للطن المتري، لكن التقارير التي تتحدث عن محصول أضعف من المتوقع أثارت مخاوف بشأن العرض، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلعة في الأشهر الأخيرة.

قفزة قياسية في أسعار الكاكاو

وصل الكاكاو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بأكثر من 11 ألف دولار للطن المتري في أبريل. ومنذ ذلك الحين، تراجع ارتفاع الأسعار قليلًا، لكن سعر المحصول لا يزال يفوق بكثير ما اعتادت شركات الأغذية على دفعه، وفقًا لما ذكرته شبكة “CNBC” اليوم الأحد 16 يونيو 2024،.

وفي الوقت الحالي، من المرجح أن العديد من أكبر شركات الحلوى مثل – هيرشي، وشركة مارس المصنعة لإم آند إمز، وشركة فيريرو المالكة لشركة كيندر، وشركة موندليز الأم لشركة كادبوري – محمية من ارتفاع تكاليف الكاكاو، وذلك بفضل العقود طويلة الأجل التي تثبت الأسعار التي تدفعها مقابل السلع الأساسية لحمايتها من أحداث مثل هذه.

ويمنحهم هذا بعض الوقت للتعامل مع مشكلة السعر. ولكن بحلول عام 2025، من المرجح أن ينتهي بهم الأمر إلى دفع المزيد مقابل الكاكاو.

وذكرت “رويترز” يوم الأربعاء أن غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو، تتطلع إلى تأخير تسليم ما يصل إلى 350 ألف طن من الحبوب للموسم المقبل، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

تحركات الشركات

وفي مكالمات الأرباح الأخيرة، قال مسؤولون تنفيذيون من شركتي موندليز وهيرشي إنهم يعتقدون أن المضاربات في السوق تقود على الأقل بعض الارتفاع في أسعار الكاكاو.

ويمكن أن تنخفض الأسعار في سبتمبر، بمجرد توفر المزيد من المعلومات حول المحصول الجديد، لكن هذا لا يعني أنها ستعود إلى وضعها الطبيعي.

تأتي تكلفة ارتفاع هذه السلعة في وقت صعب بالنسبة للعديد من شركات الأغذية. على مدى العامين الماضيين، رفع الكثيرون الأسعار للتعامل مع التضخم الذي طال مجموعة واسعة من السلع.

ونتيجة لذلك، أصبح المتسوقون أكثر انتقائية بشأن ما يشترونه وأكثر عدم رضاهم عن الأسعار التي يرونها في متاجر البقالة. إن تركيز المستهلكين على القيمة لا يترك لشركات الحلوى مجالاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بالتسعير للتعامل مع ارتفاع تكلفة الكاكاو.

ربما يعجبك أيضا