قمة أفريقية أوروبية لمناقشة أزمات الطاقة والمناخ واللقاحات

حسام أحمد

تنطلق اليوم (الخميس)، من العاصمة البلجيكية بروكسل فعاليات الدورة السادسة لقمة المشاركة الأفريقية الأوروبية، بحضور قادة دول الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، في وقت تواجه فيه القارتين العديد من التحديات والأزمات، خاصة أزمات الطاقة، والتغيرات المناخية وضمان إيصال اللقاحات إلى القارة الأفريقية.

 

وتنعقد هذه القمة تحت شعار “أفريقيا وأوروبا قارتان برؤية مشتركة حتى 2030″، ومن المقرر أن تستمر فعالياتها لمدة يومين، ويشارك فيها نحو 50 من قادة أوروبا وأفريقيا، ويستضيفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقر الاتحاد الأوروبي، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

قضايا سيتم نقاشها

تناقش القمة، عدة قضايا، أبرزها النظم الصحية وتمويل إنتاج اللقاحات، وقضايا الهجرة، والتحديات الأمنية، وقضايا تغير المناخ، إلى جانب القضايا التنموية وقضايا التعليم والثقافة والتنمية المستدامة.

 

وبحسب الاتحاد الأوروبي، فإنه “من المتوقع من القادة الذين سيحضرون القمة أن يناقشوا كيفية تحقيق المزيد من الرخاء للقارتين، بهدف إطلاق حزمة طموحة من الاستثمارات بين القارتين، تأخذ في الاعتبارات التحديات العالمية مثل التغير المناخي والأزمات الصحية، إلى جانب مناقشة الأدوات والحلول لتعزيز الأمن والاستقرار في القارتين”.

 

يذكر أن القمم الأفريقية الأوروبية تنعقد بشكل تناوبي بين القارتين، ومن المفترض أن تنعقد كل ثلاث سنوات، لكن القمم الأوروبية الأفريقية السابقة لم تنعقد بشكل دوري، بل كانت تنعقد بناء على دعوة أحد الرؤساء، وعقدت القمة الأولى في القاهرة عام 2000، حيث تم خلالها وضع آليات عمل للمشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، ثم عقدت القمة الثانية في البرتغال عام 2007، والثالثة في ليبيا عام 2010، أما القمة الرابعة فعقدت في بروكسل في عام 2014، وعقدت القمة الخامسة في كوت ديفوار في عام 2017.

 

ربما يعجبك أيضا