قمة تاريخية جديدة لبورصة مصر.. وتوقعات بجني الأرباح في أكتوبر

شيماء عزيز
البورصة المصرية

البورصة المصرية تأثرت إيجابيًا بالتحسن الملموس في الأوضاع الاقتصادية.


حققت بورصة مصر قمة تاريخية جديدة، عند الإغلاق، اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023، مواصلًا أداءه الاستثنائي منذ بداية العام.

وكسر المؤشر الرئيس حاجز الـ20 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه، مدعومًا بعمليات شراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، والمستثمرين الأفراد الأجانب.

تفاصيل جلسة البورصة المصرية اليوم

ربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 14 مليار جنيه، لينهي التعاملات عند مستوى 1.356 تريليون جنيه، وسط تعاملات كلية بلغت نحو 1.99 مليار جنيه، تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسين وصفقات نقل ملكية، في حين بلغت تعاملات سوق الأسهم نحو 1.94 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا| خلال الأسبوع الثالث من أغسطس.. البورصة المصرية تواصل مكاسبها

وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية «إيجي إكس 30» 1.43% ليبلغ مستوى20080.57 نقطة، في حين زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70» 0.76%، ليبلغ مستوى 38.28.64 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقًا، الذى زاد 0.91%، ليبلغ مستوى 5675.19 نقطة.

إغلاق البورصة المصرية جلسة الخميس 21 سبتمبر 2023

إغلاق البورصة المصرية جلسة الخميس 21 سبتمبر 2023

أداء جيد للأسهم القيادية

قال خبير أسواق المال، الدكتور يوسف ميلاد، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن لأداء الإيجابي للبورصة المصرية ونجاح المؤشر الرئيسي في الوصول إلى مستوى20080.57 نقطة، يعود إلى الأداء الجيد للأسهم القيادية ذات الثقل.

وأوضح أن الإخبار الإيجابية، مثل انضمام مصر لمجموعة بريكس، يعد من الأسباب الداعمة لصعود البورصة، خاصة مع اقتراب موعد تسلم مقعدها رسميًّا مطلع يناير المقبل، إلى جانب التقدم الملحوظ في ملف الطروحات الحكومية، وتغذية السوق بدماء جديدة.

البورصة المصرية

البورصة المصرية

تدفقق رؤوس الأموال الأجنبية

قال الخبير المالي المصري، إن التوقعات بشأن تثبيت أسعار الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في وقت لاحق اليوم، يبعث راحة في السوق واستقرار للأوضاع من قبل المستثمرين.

وأشار إلى أن البورصة المصرية تأثرت إيجابيًا بالتحسن الملموس في الأوضاع الاقتصادية، بعد أن شهدت البلاد استقرارًا اقتصاديًا قويًا خلال الفترة الأخيرة، وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى تحفيز النمو وجذب الاستثمارات.

وشدد على أن البورصة المصرية شهدت، خلال الأسبوع المنتهي، تدفقًا ملحوظًا من رؤوس الأموال الأجنبية، موضحًا أن الارتفاع في البورصة يعزى إلى تحسن الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد.

المؤشر السبعيني للبورصة المصرية

المؤشر السبعيني للبورصة المصرية

وعد جني الأرباح

من جهته رجح خبير أسواق المال، نادر عزيز، في تصريح لـرؤية الإخبارية، أن تستمر مؤشرات البورصة المصرية في الارتفاع على أن تحقق قممًا جديدة خلال الأسبوع المغلق.

وتوقع أن تبدأ عمليات جني الأرباح في السوق المصرية مطلع أكتوبر المقبل، بعد تحقيقه مستويات تاريخية خلال الفترة الحالية، موضحًا أن هذا وضع طبيعي، خصوصًا بعد الصعود الكبير بالنسبة للأسهم القيادية، وعلى رأسها البنك التجاري الدولي.

البورصة المصرية

البورصة المصرية

ربما يعجبك أيضا